بدأت محطة لينينغراد للطاقة النووية (جزء من قسم الطاقة الكهربائية لشركة روساتوم) في بدء التشغيل الفعلي النهائي لوحدة الطاقة رقم 6 المبتكرة والتي تعمل بمفاعل (ف ف ي ر-1200). وللمرة الأولى، وصل مستوي الطاقة الصالحة للتحكم في وحدة الطاقة 6 إلى الحد الأدنى للقدرة الإنتاجية. كما نجحت معدات تحكم تدفق النيوترونات -لأول مرة- في تسجيل طاقة نيوترونية ثابتة، وبدأ تفاعل نووي تسلسلي خاضع للرقابة الذاتية. 

ومن جانبه، صرح ألكسندر بيلييف، كبير المهندسين في محطة الطاقة النووية لينينغراد قائلاً: "سيسمح لنا الحد الأدنى من مستوى الطاقة الخاضع للرقابة بإجراء عدد من الاختبارات بصورة آمنة، وذلك بالإضافة إلى إمكانية التحقق من أن الخصائص الفيزيائية لنواة المفاعل تعمل وفق متطلبات المشروع". وأضاف: "بمجرد اكتمال هذه العمليات وبعد أن يتلقى (روس تيح نادزور) الأرقام، سنحتاج فقط إلى الحصول على تصريح لبدء تشغيل الطاقة والبدء في زيادتها تدريجياً". وفي خلال أسبوع، سيتم إجراء أكثر من 50 اختباراً على الوحدة وفقاً لبرنامج بدء التشغيل الفعلي.

 علاوة على ذلك، ستعمل هذه الاختبارات على التحقق من الخصائص النيوترونية لشحنة وقود المفاعل الأول التي تم الحصول عليها من خلال الحسابات، وكذلك لتأكيد موثوقية أداء مواصفات الحماية والتداخل ومراقبة الفيزياء النووية بشكل كامل، ذلك بالإضافة الى مراقبة أنظمة السلامة النووية للمفاعل. ستبدأ الوحدة 6 -التي تمتلك مفاعل (ف ف ي ر -1200)- في حيز العمل عبر عدة مراحل مختلفة، حيث بدأ في 19 يوليو 2020، تحميل أول مجموعة وقود نووي جديد في المفاعل. ومن المقرر خلال المراحل القادمة ان يتم بدء التشغيل التجريبي وتنفيذ الاختبارات المتكاملة للوحدة، حتى تخضع جميع المعدات للفحص النهائي لمعايير التشغيل، بجانب توصيل الطاقة الكهربائية والحرارية. 

ومن المقرر بدء تشغيل وحدة الطاقة 6 في عام 2021، حيث ستحل محل وحدة الطاقة 2 المجهزة بمفاعل (ر ب م ك -1000) في محطة الطاقة النووية لينينغراد 1 والتي سيتم إغلاقها في نهاية هذا العام بعد ان استمرت في العمل على مدار 45 عاماً. والجدير بالذكر انه يوجد محطات الطاقة النووية من نوع مفاعلات (ف ف ي ر - 1200) من الجيل الثالث المطور –الذي تم تصميمه في روسيا- في فنلندا والمجر وتركيا وبنغلاديش ومصر ودول أخرى، كما يتم حالياً تشغيل ثلاث وحدات من هذا النوع بنجاح في روسيا. كما يوجد وحدتان في محطة الطاقة النووية في نوفوفورونج ووحدة في محطة الطاقة النووية في لينينغراد. علاوة على ذلك، بدأ تحميل الوقود في أغسطس في محطة الطاقة النووية البيلاروسية 1. وتعمل مصر الان على انشاء اولى محطتها النووية للطاقة النووية في منطقة الضبعة في محافظة مطروح، وتعتمد على تكنولوجيا المفاعلات وتمتلك 4 وحدات طاقة لتوليد الكهرباء بقدرة 4800 ميجا وات.
Source: قسم إتصالات روساتوم