في الساعة 02:26 يوم 11 أكتوبر 2020 تم تشغيل وحدة الطاقة رقم 1 بالمحطة النووية البيلاروسية المزودة بمفاعل VVER-1200، على الحد الأدنى من مستوى إنتاجيتها القابل للتحكم.

وتم الوصول إلى هذا المستوى من الإنتاجية القابل للتحكم عند تسجيل تدفق النيوترونات في مفاعل نووي وهو يعمل على مستوى طاقته الكافي لدعم تفاعل نووي متسلسل فيه.

يعتبر التشغيل على المستوى الأدنى من الإنتاجية القابل للتحكم (أقل من 1% من الإنتاجية الاسمية) بمثابة المرحلة النهائية من إجراءات التشغيل الفعلي لوحدة توليد طاقة نووية. وتتيح هذه العملية للمختصين إجراء القياسات المطلوبة للتحقق بصورة آمنة مما إذا كانت الخصائص الفيزيائية الخاصة بقلب المفاعل تتوافق مع المتطلبات التصميمية.

وبموجب الجدول، سيجري المختصون أكثر من 50 تجربة فيزيائية تتعلق بالخصائص النيوترونية لشحنة الوقود الأولى للمفاعل، إضافة إلى تحققهم من الموثوقية التشغيلية لكافة أنظمة المراقبة والأمان بالمفاعل.

ولاحقا سيتم تسليم نتائج هذه التجارب إلى الوكالة البيلاروسية للرقابة النووية "غوس آتوم نادزور" للحصول على إذنها لبدء تشغيل وحدة الطاقة على مستوى الإنتاجية الاسمية. وإذا كانت الوكالة ستجد نتائج التجارب مرضية وستصدر الإذن، سيبدأ الخبراء تدريجيا زيادة الطاقة المولدة في الوحدة تحضيرا لتشغيلها على المستوى الاسمي من الإنتاجية.

تتزود محطة الطاقة النووية البيلاروسية التي يجري تشييدها بالقرب من مدينة أوستروفيتس، بمفاعلين من نوع VVER-1200 تبلغ قدرتهما الإجمالية 2400 ميغاواط. وتعد المنشأة أول محطة لتوليد الطاقة الكهروذرية في بيلاروس، وتعتمد على تصميم روسي للمحطات النووية تابع للجيل 3+ الذي يتوافق تماما مع المعايير الدولية وتوصيات السلامة الصادرة عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
أصبحت الوحدة رقم 1 في المحطة النووية البيلاروسية أول وحدة طاقة خارج روسيا تم تجهيزها بأحدث تكنولوجيا المفاعلات من الجيل 3+ ذات التصميم الروسي. 

تعمل حاليا بنجاح في روسيا ثلاث وحدات طاقة من هذا النوع: اثنتان في المحطة النووية "نوفوفورونيج"، وواحدة في محطة "لينينغراد". وفي أغسطس 2020 شهدت روسيا تشغيل رابع وحطة طاقة مجهزة بمفاعل نووي من الجيل 3+، وهي وحدة الطاقة رقم 6 بمحطة "لينينغراد"، على الحد الأدنى من مستوى الإنتاجية القابل للتحكم.

وقد اختارت دول عديدة، بينها تركيا ومصر وفنلندا، تبني هذه التكنولوجيا النووية الروسية. وتضم حاليا حقيبة الطلبات الدولية لشركة "روساتوم" الحكومية الروسية للطاقة النووية 36 وحدة طاقة من نوع VVER في 12 سوقا أجنبية
Source: قسم الاتصالات لروساتوم