لقد باشرت الوحدة 6 في محطة ليننجراد للطاقة النووية البدء بتوليد الطاقة، وذلك بعد الحصول على موافقة وكالة الرقابة الروسية روستختادزو، حيث تحتوي المحطة على مفاعل روساتوم الرائد VVER-1200 من الجيل 3+.

وتشتمل عملية توليد الطاقة على سلسلة معقدة من المراحل التي يتم من خلالها زيادة طاقة المفاعل بشكل تدريجي من 1٪ إلى 35-40٪. وبناء على هذا المستوى من الطاقة فإنه بالإمكان توليد كمية طاقة كافية لتشغيل المولد التوربيني، الذي يبدأ بدوره في توليد الكهرباء عند توصيله بالشبكة، وهذا بمثابة إنجاز هام من المقرر تنفيذه في هذا الخريف.

وقد صرح فلاديمير بيريجودا، مدير محطة ليننجراد للطاقة النووية، بقوله : " إننا على بعد ثلاث خطوات من تشغيل وحدة روسية أخرى من أحدث طراز، حيث من المفترض في الشهور الستة المقبلة، أن تدخل الوحدة مرحلة توليد الطاقة والتشغيل التجريبي والاختبارات الشاملة. وسنقوم خلال هذه الاختبارات، بعملية زيادة مستوى طاقتها بشكل تدريجي، وذلك من خلال اختبار متانة وسلامة الوحدة من الناحية التكنولوجية بالإضافة إلى اختبار أنظمتها الأمنية. وفي بداية سنة 2021، ستدخل وحدة الطاقة السادسة الجديدة سوق الطاقة وستبدأ في تزويد المستهلكين بكمية من الكهرباء تساوي 28 مليون كيلو وات ساعي تقريباً بشكل يومي".

بدأ تشغيل الوحدة 6 في محطة ليننجراد للطاقة النووية بتاريخ 19 يوليو 2020، عندما تم تحميل أول مجمع يحوي وقوداً نووياً جديداً في قلب المفاعل مما حرض التشغيل الفعلي للوحدة. وخلال عملية بدء التشغيل الفعلي نجح علماء الذرة في رفع مستوى طاقة المفاعل إلى 1٪ تقريباً وأكدوا أن الخصائص الفيزيائية للوحدة مطابقة للخصائص الفيزيائية المحددة في تصميمها. كما قام العلماء بتقييم كفاية وموثوقية أنظمة أمان المفاعل ومشابك الأمان.

ومن المتوقع أن تدخل الوحدة 6 مرحلة التشغيل التجاري في سنة 2021. حيث ستحل محل الوحدة 2 في محطة ليننجراد للطاقة النووية المزودة بمفاعل RBMK-1000، والتي تعمل بنجاح منذ 45 سنة.
Source: قسم الاتصالات لروساتوم