لقد نجحت شركة آيزوتوب ش.م.ع ، الموزع الرسمي لمنتجات النظائر المصنعة من قبل شركات روساتوم، في تسليم مادة اللوتيشيوم –177 المنتجة، وفقاً لمعايير ممارسات التصنيع الجيدة الخاصة بالاتحاد الأوربي، إلى قسم الطب النووي في بوليكلينيكو ، في باري (بوليا، إيطاليا) للقيام بتقييم الجودة.

وفي هذا الصدد فقد قامت بوليكلينيكو - باري بالتحقق من مطابقة كامل سلسلة توريد اللوتيشيوم - 177 لمعايير الجودة والسلامة الدولية. وقد تم تنفيذ هذا الإجراء ضمن إطار مذكرة تفاهم الرعاية الصحية الموقعة بين منطقة بوليا وروساتوم في نوفمبر 2019.

في الوقت الحاضر، يعتبر اللوتيشيوم - 177 واحداً من أكثر العناصر الواعدة في علاج الأورام. وقد أظهرت الأدوية المشعة التي تحوي اللوتيشيوم - 177 أداءً علاجياً ممتازاً في العديد من التطبيقات، مثل علاج سرطان البروستات وأورام الجهاز الهضمي العصبية الصماوية.

وبتاريخ 21 أكتوبر 2020، قامت بوليكلينيكو - باري وإيزوتوب ش.م.ع بعقد اجتماع مائدة مستديرة مشترك، تحت عنوان "ذرة بلا حدود، لبحث مجال التعاون المستدام لعلاج السرطان" فضلاً عن مناقشة نتائج اختبار جودة اللوتيشيوم - 177 والخطوات الأخرى للتعاون الروسي الإيطالي في مجال الطب النووي. وقامت عيادة بوليكلينيكو - باري بتزويد الجانب الروسي بالتقرير الذي يوضح المطابقة التامة لكامل سلسلة توريد اللوتيشيوم – 177 بدءاً من إنتاج المواد الأولية في منشأة آي إن إم ش.م.ع في روسيا وصولاً إلى التسليم إلى المستخدم النهائي في بوليا لمعايير الجودة والسلامة الدولية. يتميز اللوتيشيوم - 177 المنتج وفقاً لمعايير ممارسات التصنيع الجيد الخاصة بالاتحاد الأوربي (EU GMP) بالجودة العالية وبإمكانية استخدامه كمادة لإنتاج المزيد من الأدوية المشعة مما يضمن سلامة المرضى. وفي هذا الصدد فقد صرح البروفيسور جوزيبي روبيني رئيس قسم الطب النووي في بوليكلينيكو - باري بقوله : "لقد كنا مهتمين للغاية بهذا النشاط، وذلك في المقام الأول لأنه من الناحية العلمية منحنا فرصة مبتكرة لتحليل العنصر الرئيسي واختبار كامل عملية إعداد الأدوية المشعة القائمة على اللوتيشيوم - 177 من أجل تطوير علاج استقلابي إشعاعي شخصي موثوق".
وحضر المناسبة ميشيل إميليانو محافظ منطقة بوليا، الذي دعم مبادرات التعاون بين الدول في سنة 2019. وكان من بين المشاركين في اجتماع المائدة المستديرة مدير عام بوليكلينيكو - باري جيوفاني ميجليوري والمدير العام لشركة روساتوم هيلث كير ش.م.ع، ألكسندر شيبانوف والمدير العام لشركة آريس جيوفاني جورجوني وآخرين.

وفي واقع الامر فإن مثل هذا التعاون الدولي بين روساتوم ومنطقة بوليا، سيؤسس نهجاً تعاونياً جديداً في عمليات البحث والتطوير لإيجاد حلول في مجال الطب النووي وتبادل المعرفة. وقد علق على هذا الموضوع السيد ألكسندر شيبانوف المدير العام لشركة روساتوم هيلث كير (شركة تابعة لروساتوم، تعمل في مجال الطب النووي والتقنيات الإشعاعية) بقوله : "كأحد أكبر منتجي منتجات النظائر في العالم، أظهر وباء كوفيد 19 هذا العام بوضوح أهمية التعاون الدولي في مجال الرعاية الصحية، بما في ذلك استدامة النظائر الطبية وسلسلة توريد الأدوية المشعة. وإننا نعتقد أن التعاون الفعال بين البلدان التي تملك كفاءات فريدة خاصة بها في تطوير تكنولوجيات الطب النووي سيساعد في المستقبل القريب على إيجاد أدوات فعالة جديدة لمكافحة السرطان".

تشكل شركة روساتوم واحداً من أكبر ثلاثة منتجين لمادة اللوتيشيوم - 177 السائب في العالم، حيث تقوم بتوريد هذا المنتج بشكل منتظم لشركات الأدوية في أوروبا وآسيا، كما يعتبر تسليم اللوتيشيوم – 177 إلى المستشفى الإيطالي "حجر الأساس" للاستراتيجية طويلة الأجل الخاصة بشركة روساتوم التي قامت بإرسائها للتحول إلى عضو حيوي فاعل في سوق الأدوية الإشعاعية العالمية من أجل تحسين نوعية حياة المرضى على الصعيد العالمي.
Source: قسم إتصالات روساتوم