أقامت شركة "رينيرا" المتخصصة في تطوير الحلول لتخزين الطاقة والمتفرعة عن شركة "تفيل" للوقود التابعة لمؤسسة "روساتوم"، أول سباق لسيارات الـ "كارت" الكهربائية في روسيا، حيث كانت السيارات المتسابقة من الفئة MINI مجهزة ببطاريات ليثيوم أيون من صنع "روساتوم". وأقيمت الفعالية التي شارك فيها متسابقون تتراوح أعمارهم بين 9 أعوام و11 عاما، في حلبة الكارتينغ "إيجوريتس" الواقع في مدينة كولبينو بالقرب من سان بطرسبورغ.

1.JPG

وشاركت في المسابقة 10 سيارات "كارت" كهربائية بقدرة 10 كيلوواط مزودة ببطاريات أنتجتها شركة "رينيرا". مقارنة مع السيارات التي تعمل بالبنزين، تتميز هذه السيارات بتصميم أكثر ديناميكية وقدرة على المناورة على حلبة السباق. على عكس سيارات البنزين، لا تنتج سيارات الكارت الكهربائية أي غازات العادم، ما يعالج مشكلة تلوث الهواء وإصابة الرياضيين الشباب باضطرابات صحية، وهو أمر له أهمية خاصة بالنسبة للمسابقات التي تنظم على حلبات الكارتينغ الواقعة في الأماكن المغلقة. ويوفر التحول إلى استخدام السيارات الكهربائية إمكانيات جديدة لهواة الكارتينغ والفرق الرياضية المهنية.

وصككت الشركة خصيصا لسيارات الكارت المشاركة في السباق بطاريات أطلق عليها "رينيرا" بسعة 40 أمبير/ساعة تتيح للسيارة التحرك لمدة 20 دقيقة على الأقل في نظام المسابقة. فيما يسغرق شحن البطارية بالكامل مدة ساعتين، ويمكن تبديل بطارية فارغة بسرعة بأخرى مشحونة إذا لزم الأمر، لتمكين الكارت من مواصلة السباق.

وقال أمين عسكيروف، المدير العام لشركة "رينيرا"، إن "التطور السريع لأنظمة تخزين الطاقة جعل ظهور هذا النوع من المعدات الروسية الصنع أمرا ممكنا"، مضيفا: "أظهر سباق اليوم أن هناك إمكانات كبيرة لتطوير الرياضة الصديقة للبيئة والتي شعبيته في التنامي. نحن على ثقة بأن حلول "رينيرا" لتخزين الطاقة لديها إمكانات كبيرة يمكن تطبيقها ليس في رياضة الكارتينغ فحست، بل في أنواع من وسائل النقل التي تعمل بالطاقة الكهربائية".

توفر بطاريات الليثيوم أيون الحل الأمثل لتخزين الطاقة من الناحيين، الفنية واقتصادية. إنها محكمة الغلق ولا تتطلب الصيانة وغرفا خاصة للشحن وتتسم بعمر طويل. وكثافة الطاقة العالية لبطاريات الليثيوم أيون تجعلها خفيفة الوزن وصغيرة الحجم. وتلبي بطاريات "رينيرا" معايير السلامة العالية المطلوبة، وتستخدم بطاريات مماثلة في وسائل نقل عام كهربائية وسيارات تنتجها أكبر الشركات العالمية المصنعة للسيارات الكهربائية.
Source: قسم الاتصالات لروساتوم