في أكتوبر الماضي، فازت محطة الطاقة النووية العائمة الأولى والوحيدة من نوعها في العالم "الأكاديمي لومونوسوف"، التي طورتها شركة "روساتوم" الحكومية الروسية للطاقة النووية، بـ "جائزة آسيا للطاقة" المرموقة، لتصبح أفضل محطة لتوليد الطاقة الكهروذرية للعام الجاري.
FNPP_3.jpg
تقع وحدة الطاقة النووية العائمة "الأكاديمي لومونوسوف" قبالة شاطئ مدينة بيفيك في شبه جزيرة تشوكوتكا بأقصى شمال شرق روسيا، وتعد المحطة الأقصى شمالا في العالم لتوليد الطاقة الحرارية والكهروذرية. وقد حقق تشغيل "الأكاديمي لومونوسوف"، في مايو الماضي، إنجازا خارقا في مجال توفير التنمية المستدامة للمناطق والجزر النائية في روسيا، بشروعها في توريد الكهرباء والحرارة إلى شبكة بيفيك. ومن المقرر أن تحل في المستقبل محل القدرات الإنتاجية الموقوفة عن العمل في مركز الطاقة "تشاون - بيليبينو" لتصبح مصدرا مضمونا لتوفير الضوء والحرارة للمنطقة بأكملها.

وأقيمت مسابقة "جائزة آسيا للطاقة" في دورتها السادسة عشرة حيث حددت لجنة التحكيم الأطراف المتصدرة في قطاع الطاقة بآسيا لهذا العام. ونظمت الفعالية دار "تشارلتون ميديا" للنشر السنغافورية التي تصدر مجلة "أسيا باور" (Asian Power) الرائدة منذ سنوات عديدة في مجال قضايا الطاقة في منطقة آسيا. وضمت لجنة التحكيم هذا العام ممثلين عن شركات "ذي لانتاو غروب" (The Lantau Group) و"كيه بي إم جي" (KPMG) و" بينسنت ماسونز" (Pinsent Masons) و"أفري" (AFRY) و"واي سي بي سوليدانس" (YCP Solidiance).

وجرت المسابقة بمشاركة أكثر من 50 شركة، من بينها "بي غريم باور" (B. Grimm Power) و"ميتسوبيشي باور" (Mitsubishi Power) وشركة China Resources New Energy (Huanxian) Wind Power Co وغيرها.
Source: قسم الاتصالات روساتوم