في تاريخ 7 نوفمبر 2020، قامت محطة الطاقة النووية في بيلاروسية برفع مستوى طاقة الوحدة 1 في محطة الطاقة النووية في بيلاروسيا إلى 400 ميجا وات، وحدث هذا أثناء عملية رفع وزيادة الطاقة وهي مرحلة بدء تشغيل الطاقة.
энергосеть_БелАЭС1jpg.jpg
تم توصيل وحدة الطاقة المزودة بمفاعل VVER-1200 من الجيل 3+ (التي تم تصميمها وبناؤها من قبل القسم الهندسي في روساتوم) بالشبكة وبدأت بتوليد الكهرباء بتاريخ 3 نوفمبر. وبعد القيام بإجراء جميع الفحوصات الشاملة للمعدات والأنظمة، بدأت عملية الزيادة التدريجية للطاقة الاسمية حتى 50٪. والمرحلة التالية هي التشغيل التجريبي الذي سيتم من خلاله زيادة طاقة المفاعل بشكل تدريجي من 50٪ إلى 100٪. ومن المقرر أن يتم ذلك في أواخر نوفمبر - أوائل ديسمبر.

وقد صرح أليكسي ليكاتشيف، المدير العام لشركة روساتوم بقوله: "اعتباراً من هذا الأسبوع، أصبحت بيلاروسيا عضواً كامل العضوية في نادي الطاقة النووية العالمي: حيث بدأت بتوليد الكهرباء أولى وحدات الطاقة النووية الخاصة. أما بالنسبة لشركة روساتوم، فهذا هو مشروعها الأول القائم على مفاعلات VVER-1200 من الجيل 3+ وهو تصميم محطات الطاقة النووية الأكثر طلباً في العالم - الذي يتم تنفيذه بنجاح خارج روسيا. كما يجري تنفيذ مشاريع مماثلة في فنلندا والمجر وتركيا وبنجلاديش والصين".
ومن المقرر البدء بالتشغيل التجاري لوحدة الطاقة 1 في الربع الأول من سنة 2021، وهي أول وحدة روسية التصميم من الجيل 3+ تعمل خارج روسيا. وتوجد في الوقت الحالي، ثلاث وحدات طاقة تعمل بنجاح داخل روسيا: اثنتان في محطة نوفوفورونز الطاقة النووية واثنتان في محطة ليننجراد للطاقة النووية.

يشكل الجمع بين أنظمة الأمان الإيجابية والسلبية الميزة الرئيسية لوحدة الطاقة المبتكرة المزود بمفاعل VVER-1200 من الجيل 3+ وهي تمنحها أقصى قدر من المقاومة للتأثيرات الخارجية والداخلية. ويحتوي الجزء السفلي من غلاف الاحتواء (وهو أحد غلافي الاحتواء)، وفقاً لتصميم الوحدة، على جهاز تحديد مكان الانصهار، أو "مصيدة" الانصهار، وهو مصمم لتحديد مكان وتبريد انصهار قلب المفاعل، بالإضافة إلى أنظمة أمان سلبية أخرى قادرة على العمل بشكل مستقل عن أنظمة الوحدة الإيجابية أو تدخل المشغل. وقد أتاح تصميم الجيل 3+ زيادة قدرة المفاعل بنسبة 20٪ وتخفيض عدد موظفي الصيانة ومضاعفة عمر الوحدة من 30 إلى 60 سنة، مع إمكانية تمديدها لمدة عشرين سنة. وتعتبر شركة أتومينرجوماش جيه إس سي التابعة لشركة روساتوم المورد الوحيد للمعدات الرئيسية لمحطة الطاقة النووية البيلاروسية. كما أنه قد تم تصنيع مجمعات الوقود من قبل قسم الوقود التابع لشركة روساتوم (تفيل إو جيه إس سي) في مصنع مركزات المواد الكيميائية في نوفوسيبيرسك (إن زد إتش كيه ش.م.ع). ويتراوح مستوى تخصيب الوقود من 1.3 إلى 4.4٪.
Source: قسم الاتصالات لروساتوم