معدات بالغة الأهمية لوحدة الطاقة رقم 1- وعاء الضغط في المفاعل- قد تم تسليمها إلى موقع محطة الطاقة النووية أكويو بعد تغطيتها لمسافة 3,000 كيلو متر. ويعد وعاء الضغط في المقاول من المعدات كبيرة الحجم التي تتسع للوقود النووي في مرحلة تشغيل محطة الطاقة النووية وحيث يحدث فيه التفاعل النووي الذي يتضمن تحرير كمية كبيرة من الحرارة تحت تأثير الضغط العالي.

وشهد مصنع أتوماش، فرع فولجودونسك التابع لـِ جيه إس سي أي إيه إم- تكنولوجي تصنيع وعاء الضغط في المفاعل الذي يبلغ وزنه 330 طن وقطره 4.5 م وارتفاعه 12 م. حيث استغرقت عملية التصنيع ما يقارب ثلاث سنوات. إذ تم تنفيذ ما يزيد عن 750 عملية إنتاج خلال إنتاج وعاء الضغط في المفاعل. وبالحديث عن وعاء الضغط في المفاعل الخاص بمحطة الطاقة النووية أكويو، فقد اجتاز بنجاح مع الأجزاء التابعة له أكثر من 300 اختباراً لضبط الجودة في مختلف مراحل التصنيع. وقد استغرق تسليم وعاء الضغط في المفاعل من الرصيف الخاص لـِ جيه إس سي أتوماش في الخزان المائي تسيمليانسك إلى محطة الشحن الشرقية في موقع محطة الطاقة النووية أكويو 20 يوماً.

وفي هذا الصدد، أفاد سيرجي بوتكيخ- النائب الأول للرئيس التنفيذي- مدير محطة الطاقة النووية قيد الإنشاء قائلاً: "تتسارع وتيرة تقدم أعمال الإنشاء والتركيب في موقع محطة الطاقة النووية أكويو بشكل جيد جيداً؛ إذ تم تركيب بعض المكونات الهيكلية الأساسية في وحدة الطاقة الأولى- الطبقة الثانية من الهيكل الداخلي والعارضة نصف المعلقة والعارضة الداعمة؛ كما تم تركيب جهاز تجميع وتبريد الغلاف والحماية من جفاف المفاعل وفقاً لموضع التصميم. وعلاوةً على ذلك، فقد تم تسليم المعدات الرئيسية إلى الموقع وفقاً للجدول الزمني في سبتمبر الماضي، إذ تم تسليم أربعة مولدات بخار لوحدة الطاقة رقم 1 إلى محطة الشحن الشرقية؛ وها نحن اليوم نستلم ما يعتبر حجر الأساس لوحدة الطاقة الأولى لمحطة الطاقة النووية- وهو وعاء الضغط في المفاعل النووي. لقد امتدت رقعة الوعاء المجهز بالعارضة وحلقات الدعم إلى ما يقارب 3 آلاف كيلو متر من فرع أتوماش التابع لـِ جيه إس سي أي إيه إم- تكنولوجي في فولجودونسك إلى موقع محطة الطاقة النووية أكويو- أول محطة طاقة نووية في تركيا. وعند إنجاز كافة إجراءات الجمارك، سيجتاز وعاء الضغط في المقاعل المعاينة القادمة".

وفي السياق ذاته، سيخضع وعاء المفاعل وفقاً لكافة المتطلبات التنظيمية إلى المعاينة القادمة. إذ ستقوم لجنة مختصة تم تشكيلها لهذا الغرض بالتحقق من إنجاز وجودة الأعمال الهندسية والوثائق المرافقة لها كما ستؤدي معاينة شاملة للبند ذاته باستخدام معدات مختلفة. ولاحقاً سيتم تسليم وعاء الضغط في المفاعل لتركيبه.

وتأكيداً على ما سبق، أجرت الهيئة التنظيمية النووية بالاشتراك مع منظمات معاينة مستقلة معتمدة من قبلها عمليات معاينة وتفقد لكافة مراحل تصنيع وعاء الضغط في المفاعل في مصنع أتوماش. كما تم تنفيذ كافة الأعمال في الموقع تحت إشراف الهيئة التنظيمية النووية ومنظمات المعاينة المستقلة المعتمدة من قبلها ضمن نطاق خطة نشاط المعاينة.

والجدير بالذكر أنه تم تسليم أربعة مولدات بخار لوحدة الطاقة الأولى إلى موقع الإنشاء من مصنع أتوماش.
Source: قسم الاتصالات لأكويو