بدأت شركة نوفاويند المساهمة في بناء مزرعة بونداريفسكايا للرياح في مقاطعة ستافروبول جنوب روسيا وستكون مزرعة الرياح الثالثة في المنطقة. وستبلغ قدرتها 120 ميغاواط مع معدل التوليد السنوي المخطط قدره 354 مليون كيلوواط-ساعة. ستتكون المزرعة من 48 توربينة رياح بسعة 2,5 ميغاواط. وقد تجاوزت قيمة الاستثمارات في ميزانية مشروع البناء هذا 210 ملايين دولار (16 مليار روبل).

حتى الآن لقد تم إرسال 15 وحدة آلية إلى الموقع كما تم توجيه ما لا يقل عن 50 عاملا ومهندسا إلى هناك. هذا وتجري الآن الأعمال التحضيرية للبناء وتركيب ركائز الحفر. كما توجد في الموقع محطة لخلط الخرسانة بسعة 135 مترا مكعبا في الساعة بالإضافة إلى محطة خرسانة أخرى قيد الإنشاء تفوق سعتها 100 متر مكعب في الساعة. هناك مزرعتان أخريان تابعتان لنوفاويند قيد البناء في مقاطعة ستافروبول هما مزرعتي كوتشوبييفسكايا وكارمالينوفسكايا بسعة 210 و60 ميغاواط على التوالي. كما أن هناك مرزعة أخرى قيد البناء في مقاطعة روستوف المجاورة وهي مزرعة مارتشينكوفسكايا بسعة 120 ميغاواط.

ودخلت مزرعة أديغيا لطاقة الرياح التي كانت الأولى لنوفاويند في الجنوب الروسي دخلت سوق السعة والطاقة الكهربائية في مارس/آذار الماضي وهي مكونة من 60 توربينة رياح ولديها سعة تبلغ 150 ميغاواط.

وتمثل روساتوم دور شركة تكامل في مشاريع طاقة الرياح المذكورة كلها وهي مسؤولة عن نطاق واسع من المهمات بما فيها تصميم مزارع الرياح وإنتاج مكونات توربينات الرياح وإدارة سلسلة الإمداد وتوصيل المكونات إلى مواقع البناء والإشراف على تشغيل المزارع المكتملة وصيانتها.
Source: قسم إتصالات نوفافيند