أطلقت روساتوم النسخة السادسة من مسابقة الفيديو عبر الانترنت للشباب الإفريقي لإثارة المزيد من الاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا.
وتعمل المسابقة على تشجيع الشباب لاستكشاف التقنيات النووية وكيفية استخدامها للنهوض ببلادهم. تم فتح باب التقديم للشباب الذين تتراوح اعمراهم من 18 – 35 عاما.

وساهمت المسابقة التي تجري منذ عام 2015 في تشجيع مئات الشباب في جميع أنحاء القارة لاستكشاف فوائد الطاقة النووية، وقد بدأ بالفعل بعضهم الآن حياتهم المهنية في المجال النووي.

وقال ريان كوليير، الرئيس التنفيذي لشركة روساتوم في منطقة وسط وجنوب إفريقيا إن التقنيات النووية صميم العديد من الابتكارات التي يمكن أن تستفيد منها إفريقيا بشكل كبير.

"تؤمن شركة روساتوم بدور الشباب الفعال في المساهمة في تحقيق اهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وبالأخص في مكافحة تغير المناخ. ولعل هذا ما دفع الشركة نحو حرصها على تعزيز مواهب الشباب ودعمهم، بجانب توفير فرص تسمح لهم بالتعبير عن آرائهم وأفكارهم.

نحن واثقون بأن الطاقة النووية يمكن أن تساعد في الوصول إلى أهداف الأمم المتحدة للاستدامة في إفريقيا، ليس فقط من خلال الطاقة النظيفة التي تأتي بأسعار مناسبة، ولكن أيضًا من خلال الإجراءات الطبية المنقذة للحياة والممارسات الزراعية المتقدمة تقنيًا. نأمل من خلال هذه المسابقة أن نقوم بزيادة وعي الشباب حول الفوائد الهامة التي تقدمها التكنولوجيا النووية."

تفاصيل المسابقة

تحث المسابقة المشاركين على نشر مقاطع الفيديو الخاصة بهم على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" حسب الإرشادات الرسمية الموضحة أدناه وإرسال طلب التقديم إلى البريد الإلكتروني atomsforafrica@rosatom.com أو من خلال ملء استمارة يتم تقديمها إلكترونياً من خلال موقع https://tinyurl.com/RosatomAfrica.

وسيتم اختيار أفضل ثلاثة مقاطع فيديو فائزة من قبل لجنة خبراء مستقلة وفق معايير محددة تشمل: المحتوى الأصلي والإبداع وجودة الفيديو، بالإضافة إلى دقة المحتوى الفني ومدى ملاءمته والقدرة على توصيل المحتوى بوضوح للمشاهدين.

ومن المقرر أن يفوز صانعي أفضل ثلاث مقاطع فيديو برحلة مدفوعة التكاليف بالكامل إلى روسيا، حيث ستتاح لهم الفرصة لزيارة العديد من المناطق السياحية الشهيرة بالإضافة إلى العديد من المؤسسات والمنشآت النووية المتقدمة.

وتضم لجنة التحكيم كل من ممثلي شركة روساتوم، وهيئة المحطات النووية المصرية، علاوة على خبراء مجال الاتصالات التسويقية في مصر، مثل شركة انفلونس كوميونيكيشنز (Influence Communications)، بالإضافة الى المنظمات غير الحكومية النووية والمرأة في مجال النووية في جنوب إفريقيا (WinSA)، والشباب الأفريقي في المجال النووي ((AYGN) والمؤسسة النووية في جنوب إفريقيا (NESCA).

يستمر فتح باب التقديم في المسابقة بموعد أقصاه يوم 31 يناير 2021. الموضوعات المقترحة للمشاركين في المسابقة (ليست محددة): 
 كيف يمكن للتقنيات النووية أن تساعد في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (UNSDGs) في أفريقيا بشكل عام أو في دولة المشارك؟ 
 كيف يمكن للتقنيات النووية أن تساعد الدول النامية على تحسين الصناعة؟  كيف يمكن للعلوم والتكنولوجيا النووية غير المتعلقة بالطاقة أن تفيد بلدكم أو مجتمعك؟ 
 الطاقة النووية وتواجدها في حياتنا اليومية.
  كيفية التغلب على الخرافات والشائعات والمخاوف بشأن الطاقة النووية
الإرشادات الرسمية للمشاركين في المنافسة: 

• يسمح لفرد أو فريق يتكون بحد اقصى من ثلاث أشخاص بتقديم طلب واحد
• يجب ألا تتجاوز مدة الفيديو 75 ثانية 
• يجب استخدام اللغة الإنجليزية في الفيديو أو التأكد من وجود ترجمة إنجليزية 
• يتم قبول مقاطع الفيديو الاحترافية ومقاطع الفيديو التي تم تصويرها بالهواتف المحمولة الذكية، ولكن يجب أن تكون جودة الفيديو 720 بكسل على الأقل بجودة عالية الدقة 
• يمكن أن يكون الفيديو حقيقي أو رسوم متحركة 
• يجب كتابة اسم (أسماء) صناع الفيديو واسم الجامعة (إذا كان يوجد) في أول إطار من الفيديو 
• يجب نشر الفيديو على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" دون أي قيود على ظهوره لأي من زوار الموقع 
• يجب أن يتم التنويه أو ذكر صفحة @RosatomAfrica و@RosatomMENAregion على "فيسبوك" وأن يتم كتابة هاشتاج:
 #Nucleardoesntwastetime، #AtomsforAfrica، #RosatomCompetition 
• عدم وجود اي انتهاك لحقوق الطبع والنشر (يجب أن تتوافق جميع مقاطع الفيديو مع حقوق الطبع والنشر وقواعد نشر المحتوى الذي تم إعداده على "فيسبوك") 
• لا يسمح بوجود أي سلوك ضار أو عدواني، أو تمييز من أي نوع. كن ودودا وسياسيا.
Source: ROSATOM Comms Dept.