21 من ديسمبر/كانون الأول، 2020، هلسنكي. – قدمت شركة "راوس بروجيكت أوي" التابعة لمؤسسة روساتوم وهي المورد العام لمحطة هانهيكيفي النووية قدمت حزمة مستندات التصميم الأساسية الخاصة بالمرحلة الأولى من البناء بما في ذلك وصف الحلول الفنية إلى صاحب المشروع شركة "فينوفويما أوي". وكانت حزمة الوثائق قد تم مراجعتها وقبولها بشكل مشروط من قبل المتخصصين في "فينوفويما أوي" لمواصلة العمل.

وتضم حزمة المرحلة الأولى للتصميم الأساسي المراحل الرئيسية لتطوير الوثائق الخاصة بإنشاء تصميم محطة الطاقة النووبة. وتتضمن حزمة الأوراق المقدمة وفقا لعقد التصميم والاشتراء والتشييد وصفا للمجالات المهمة مثل التصميمين التصوري والعملي والنموذج الثلاثي الأبعاد وتصميم أنظمة المحطة النووية ومنشآتها.

وتشكل الوثائق التصميمية المقدمة حديثا أساسا للتقرير الأولي حول تحليل السلامة الذي سيتم مراجعته وقبوله من قبل السلطة الفنلندية للأمن الإشعاعي والنووي قبل أن تصدر الحكومة الفنلندية رخصة البناء.

ويعتبر التقرير الأولي لتحليل السلامة المكون من 15 قسما الوثيقة الرئيسية عند تقديم طلب الرخصة وهو عبارة عن وصف مفصل لكل الجوانب المتعلقة بالسلامة وهي اختيار الموقع لبناء المحطة النووية والتصميم الأساسي والحلول الفنية وتدابير السلامة فضلا عن نتائج التحقق من صحة التصميم من ناحية السلامة.

حتى الآن قام صاحب المشروع بتقديم خمسة أقسام من تقرير السلامة الأولي إلى السلطة الفنلندية للأمن النووي والإشعاعي. وتسعى "راوس بروجيكت" لتوجيه دفعتين أخريين من الوثائق إلى "فينوفويما" قبل نهاية هذا العام لإكمال التقرير الأولي حول تحليل السلامة في الربيع المقبل.

إن متطلبات السلطة الفنلندية للأمن النووي والإشعاعي من حيث مستوى التفصيل للوثائق تعد أعلى بالمقارنة مع معظم الدول. إن هذا المستوى العالي من التفصيل أثناء مرحلة الحصول على رخصة البناء يسمح أثناء مراحل البناء اللاحقة بتجنب التأخيرات وتوفير الحاجة إلى إعادة التصميم بعد بدء أعمال التشييد.

وقالت مديرة تشغيل المرافق في شركة "فينوفويما" جاني ليوكو "إننا قبل تقديم مستندات التقرير الأولي حول تحليل السلامة إلى الجهة التنظيمية نقوم بمراجعة سلامة التصميم وتقييمها بشكل مستقل. نحن بصفتنا المالك والمشغل المسؤول للمحطة النووية المستقبلية نرى أن المراجعة المستقلة ضرورية في كل المراحل."

وقال مدير الهندسة في محطة هانهيكيفي-1 النووية لشركة "راوس بروجيكت" إيفان دوشوك إن "حزمة التصميم الأساسي للمرحلة الأولى تشكل جوهر المستندات التي توجز حلول التصميم الفنية. هذا العام تم تسليمها لصاحب المشروع ثم مراجعتها وقبولها بشكل مشروط. لقد تمكّنّا من حل الجزء الأساسي من المسائل التصميمية المهمة في هذه المرحلة. وفي الأشهر القليلة المقبلة من عام 2021 سنواصل عملنا لمعالجة عدد من التفاصيل. وتكمن مهمتنا العامة في تسوية كل التفاصيل الفنية للتصميم ما دامت على الورقة بهدف الحد من وجود الحاجة إلى إعادة العمل أو حتى انعدامه أثناء بناء محطة الطاقة النووية. بالإضافة إلى المستوى العالي من التفصيل، فإن مستندات التصميم يجب تقديمها بشكل رقمي كليا ما يعني أنه علينا تزويد حزمة الوثائق التي نسلمها لصاحب المشروع بنموذج ثلاثي الأبعاد وآخر معلوماتي للمحطة النووية المستقبلية. إن هذه العناصر تسمح بإدارة التغييرات بشكل فعال خلال المراحل اللاحقة من دورة حياة المحطة عبر توفير الشفافية والتناسق في الحلول التصميمية.

إن تطوير مستندات المرحلة الأولى من التصميم الأساسي ومراجعتها وقبولها هي عملية تفاعلية للغاية بين صاحب المشروع والمورد العام. إن إنجاز هذه المرحلة المهمة يدل على التقدم في المشروع والتفاهم المتبادل بشأن المتطلبات في مجالات التكنولوجيا والجودة والسلامة وتنفيذ المشروع.
Source: روساتوم