في 23 من ديسمبر/كانون الأول عام 2020 وقعت روساتوم وحكومة جمهورية ساخا (ياقوتيا) اتفاقية بشأن مبادئ تشكيل أسعار الطاقة الكهربائية في إطار مشروع بناء المحطة النووية ذات مفاعلات منخفضة القدرة من طراز "ريتم-200" في أوست كيوغا بمنطقة أوست يانسكي في روسيا.

وبموجب هذه الاتفاقية، تؤكد جمهورية ساخا (ياقوتيا) شراء 40-50 ميغاواط من كهرباء المفاعل المنخفض القدرة واستعدادها للمساعدة في اختيار الموقع لبناء المحطة. وسيؤدي بناء المحطة النووية ذات مفاعل الوحدات الصغيرة إلى خفض أسعار الطاقة الكهربائية في منطقة أوست يانسكي ضعفين تقريبا وذلك بالمقارنة مع الأسعار الحالية.

ويأتي تطوير مشروع بناء مفاعل الوحدات الصغيرة عقب اتفاقية النوايا بين ياقوتيا وروساتوم التي تم توقيعها في سبتمبر/أيلول عام 2019. وفي وقت سابق من عام 2020 اكتملت الدراسة الاستقصائية الميدانية بينما يجري العمل داخل المكتب على قدم وساق. وستنتهي أعمال بناء المفاعل المنخفض القدرة في ياقوتيا بحلول عام 2028.

يعتمد مشروع محطة الطاقة النووية في ياقوتيا على مفاعلات من نوع ريتم-200. إن هذه المفاعلات تستفيد من خبرة ما يزيد عن 50 عاما في مجال تشغيل المفاعلات الصغيرة في أسطول كاسحات الجليد النووية الروسي. لقد انضمت كاسحة الجليد "أركتيكا" من جيل جديد ذات مفاعلات صغيرة من طراز "ريتم" انضمت بشكل رسمي إلى الأسطول النووي الروسي. وكانت أربعة مفاعلات أخرى من نفس النوع قد تم تركيبها على متن كاسحات جليد مشروع 22220 التي هي قيد البناء حاليا.

وقال رئيس جمهورية ساخا (ياقوتيا) أيسين نيقولاييف "إنني على ثقة بأن محطة الطاقة النووية ذات مفاعل الوحدات الصغيرة ستوفر حافزا لتنمية مناطق ياقوتيا القطبية وكذلك الصناعات الموجودة في منطقة أوست يانسكي كما أنها ستحسن مستويات المعيشة لدى السكان المحليين."

وأشار مدير عام روساتوم ألكسي ليخاتشوف قائلا "إننا اليوم نخطو خطوة مهمة وأقصد بناء أول محطة نووية برية منخفضة القدرة في روسيا. إن تنفيذ هذا المشروع سيعزز موقف روساتوم القائد في سوق مفاعلات الوحدات الصغيرة العالمية. لقد تم مؤخرا نسبيا تشغيل أول محطة طاقة نووية عائمة في العالم اسمها "أكاديميك لومونوسوف"، أما الآن بعد مرور أشهر قليلة فقط أخذنا في تنفيذ مشروع محطة الطاقة النووية المنخفضة القدرة الأرضية. إن الجانب المهم لعملنا في الخارج هو أن روساتوم يتبع دائما المبدأ التالي: بالأول نبني في بلدنا وبعد ذلك فقط نقدم التكنولوجيا في السوق العالمية. إن روسيا الاتحادية هي الوحيدة اليوم من يمكن لها اقتراح مثل هذه التكنولوجيات الحديثة ذات المرجعية و لا شك هناك في أنه للمحطات النووية الصغيرة مستقبل كبير سواءا في بلادنا أو في الخارج."

ويتميز مشروع مفاعلات الوحدات الصغيرة المعتمدة على مفاعلات "ريتم-200" بالتصميم المضغوط والنهج التجميعي وفترة التشييد القصيرة ومعايير السلامة العالية مع فترة خدمة تفوق 60 عاما.

ويمكن للمحطات النووية ذات مفاعلات الوحدات الصغيرة إنتاح الهيدروجين المنخفض الكربون ليتم فيما بعد استخدامه في صناعات مختلفة.

ويمكن لمفاعلات الوحدات الصغيرة أن تكون مصدرا موثوقا ونظيفا للطاقتين الحرارية والكهربائية في شبكات معزولة بمناطق نائية سواءا بالنسبة لمرافق التعدين والسكان المحليين. وستحل المحطات النووية الجديدة ذات المفاعلات المنخفضة القدرة محل المنشآت العاملة بالفحم والديزل في منطقة أوست يانسكي وستساهم في تخفيض الانبعاثات بمقدار 10000 طن سنويا. كما أن هذا المشروع سوف يوجد نحو 800 وظيفة جديدة في منطقة أوست يانسكي. إضافة إلى ذلك، فإن المحطة المنخفضة القدرة في ياقوتيا ستوفر طاقة لا متقطعة ونظيقة لمشروع تطوير رواسب ذهب كيوتشوس في شمال منطقة فيرخويانسكي بياقوتيا.