افتتحت شركة روساتوم- تكنولوجيا الطباعة الثلاثية الأبعاد ) RUSAT التابعة لشركة تفيل للوقود النووي، المتفرعة عن مجموعة روساتوم الحكومية الروسية للطاقة النووي) أول مركز لتكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد في موسكو (ATC) على منصّة مصنع موسكو لإنتاج الفلزّات المتخصّص في صناعة منتجات الهندسة النووية في 23 ديسمبر 2020.
DSC_8973.JPG
تم إنشاء مركز لتكنولوجيا الطباعة الثلاثية الأبعاد في موسكو ليكون أوّل نموذج لمنشأة صناعية في روسيا تجمع في نشاطها بين عمليات التطوير والهندسة والتصنيع. وهو يتميّز بكونه متعدّد الوظائف، ويشمل مجموعة من الورش لتجميع المعدّات (طابعات ثلاثية الأبعاد) والطباعة والمعالجة اللاحقة بالإضافة إلى المختبر لبحوث المنتج واختبار العينات.

وبذلك سيكون بإمكان مهندسي روسات التحقّق من نجاعة الحلول التصميمية والتكنولوجية المطبّقة في المعدّات مباشرة، بعد بدء تشغيلها، وإدخال تعديلات في تصاميمها على الفور عند الضرورة.

يعدّ هذا المرفق المركز الوحيد للطباعة الثلاثية الأبعاد في البلاد الذي يستخدم فيه معدّات روسية الصنع، ويهدف المركز في عمله بالمقام الأوّل، إلى اختبار تقنيات الطباعة الثلاثية الأبعاد، وإظهار إمكانات تطبيقها في المؤسّسات الصناعية.
DSC_8700.JPG
تم تزويد المركز بطابعات ثلاثية الأبعاد من تصميم وإنتاج روساتوم مثل Rusmelt 300M، Rusmelt 600M ، Rusmelt 600 RM للطباعة بمساحيق المعادن باستخدام تقنية الصهر الانتقائي بالليزر (SLM).

تعمل هذه الطابعات على برمجيات روسية ولها معايير وخصائص تلبي المعايير الدولية. بالإضافة إلى ذلك، تتميز طابعة Rusmelt 600M بمساحة بناء تبلغ 600 × 600 مم ، مما يسمح بطباعة المنتجات ذات الأبعاد الفريدة لتقنية SLM المطبقة.

سيحتوي المركز في المرحلة الثانية على آلات معقدة للطباعة الثلاثية الأبعاد باستخدام مساحيق المعادن والبوليمرات الضوئية باستخدام تقنيات التلبيد الانتقائي بالليزر (SLS) والطباعة الحجرية (SLA). كما سيتم توسيع نطاق المعدات المساعدة المستخدمة في الاختبار.

وقال رئيس شركة روساتوم أليكسي ليخاتشوف: "يؤكد افتتاح أول مركز لتكنولوجيا الطباعة الثلاثية الأبعاد على دور روساتوم في خلق مشهد تكنولوجي جديد في بلادنا. ويعد ذلك إنجازًا غير عادي ليس فقط بالنسبة للصناعة النووية ، ولكن على المستوى الوطني أيضًا. إلا أنه لا يزال أمامنا عمل كثير لإنشاء شبكة كاملة من هذه المراكز خاصة بالمقام الأول في المدن والمناطق التي تعمل فيها شركات روساتوم. المركز الثاني سيفتتح في نوفوأرالسك على منصة NPO Centrotech، الشركة الثانية التابعة لشركة تفيل للوقود النووي. يلعب تطوير وتطبيق هذه التقنيات دورا هاما في مجال الصناعة النووية بالكامل. لدينا حلول لاستخدام تقنيات الطباعة الثلاثية الأبعاد من عناصر منفصلة لبعض المنتجات إلى توريدات المعدات الأساسية".

" ومن المهم بصفة أساسية أنه أول مركز من هذا النوع في روسيا يستخدم معدات روسية بالكامل. كل ذلك من تصميم مهندسينا. تم تصميم معدات لطابعات ثلاثية الأبعاد في NPO Centrotech، وتم تجميع الآلات الكاملة في موسكو. وتعمل على برمجيات روسية. وانطلق مؤخرا أول إنتاج المساحيق المعدنية للطّباعة الثلاثيّة الأبعاد في NPO Centrotech. اختارت روساتوم مسار تطوير خط الإنتاج الكامل للمعدات والخدمات للتصنيع المتعلقة بالطباعة الثلاثية الأبعاد ، كونه منتجًا وعميلًا في نفس الوقت.
يتميز هذا المركز بأنه أنجزت طباعة فلتر مضاد للحطام مطبوع ثلاثي الأبعاد بالكامل مجمّعة وقود تحكمية لمفاعل وتطلب ذلك استخدام أقل مواد بالمقارنة مع التصنيع التقليدي وله تصميم ليس من الممكن إعادة إنتاجه بطرق أخرى. ونعرض مثالا للصناعات الأخرى من خلال تطبيق تكنولوجيا الطباعة الثلاثية الأبعاد في عملنا. بالواقع، نحن بصدد إنشاء صناعة جديدة في روسيا بمراكزها وخبراتها وموظفيها والجامعات المرتبطة بها". – أفادت رئيسة شركة تفيل للوقود التابعة لـروساتوم ناتاليا نيكيبيلوفا.

"يعد مركز لتكنولوجيا الطباعة الثلاثية الأبعاد لروساتوم منصة رائدة حيث سنقوم بتطوير أفضل المقترحات التكنولوجية وحلول الأعمال لعملائنا. بعد تصحيح أوضاع في عملية طباعة ثلاثية الأبعاد سنبدأ بتنفيذ الطلبات. نخطط بحلول 2021 بإطلاق دورة إنتاج كاملة لمنتجات الطباعة الثلاثية الأبعاد. في المرحلة الحالية لتنمية سوق تكنولوجيا الطباعة الثلاثية الأبعاد تسمح المعدات التي سيتم تجهيزها للمركز خلال 2021 بتلبية احتياجات عملائنا بالكامل. أما المؤشرات المالية، ففي إطار تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع ستصل عائدات مركز تكنولوجيا الطباعة الثلاثية الأبعاد في عام 2030 إلى أكثر من 300 مليون روبل". – قال المدير العام لشركة روسات ميخائيل توروندايف.
Source: قسم الاتصلات لتفيل