أكدت شركة روس إنيرغو أتوم (التي تعتبر جزءاً من قطاع الطاقة الكهربائية في شركة روساتوم) في العام الذي صادف الذكرى الخامسة والسبعين للصناعة النووية الروسية، على أنها كانت أكبر شركة لتوليد الطاقة في البلاد، حيث أنتجت محطات الطاقة الذرية في روسيا أكثر من 215.746 مليار كيلوواط - ساعي من الطاقة الكهربائية.
وجاء في تعليق المدير العام لشركة روس إنيرغ أتوم أندريه بيتروف على ذلك: "لقد أنهينا العام 2020 بسجل قياسي في التاريخ الكامل للصناعة النووية الروسية، لم نحققه سابقًا إلا خلال الحقبة السوفييتية في العام 1988. أنتجت جميع محطات الطاقة الذرية حينها ما مجموعه 215.669 مليار كيلوواط - ساعي (بما في ذلك محطات الطاقة الذرية في أوكرانيا وليتوانيا وأرمينيا).

ولم تحطم محطات الطاقة الذرية الروسية الرقم القياسي السوفييتي بهذه الأرقام فحسب، بل وتجاوزت أيضًا إنجازها في العام 2019 (208.7 مليار كيلوواط - ساعي) بأكثر من 7 مليارات كيلوواط - ساعي.

تجدر الإشارة إلى أن عدد وحدات الطاقة العاملة في الاتحاد السوفييتي في العام 1988 كان مساويا 47 وحدة؛ أما اليوم فإن لدى روس إنيرغو أتوم 37 وحدة طاقة. يجري إعداد وحدة الطاقة رقم في محطة الطاقة الذرية في مقاطعة لينينغراد المزودة بمفاعل ماء – مائي - 1200 ليشرع بتشغيلها في العام 2021. وأمنت كل من محطة روستوف للطاقة الذرية باستطاعة تفوق 32.8 مليار كيلوواط - ساعي، ومحطة بالاكوفو للطاقة الذرية باستطاعة أكثر من 30.6 مليار كيلوواط - ساعي، ومحطة كالينين للطاقة الذرية باستطاعة أكثر من 28.4 مليار كيلوواط – ساعي، أقصى استطاعة من بين بقية محطات الطاقة الذرية الروسية وقدمت أكبر مساهمة في هذا الرقم القياسي.

على الرغم من انخفاض الطلب على الطاقة الكهربائية بسبب انخفاض الإنتاج الصناعي المرتبط بوباء كوفيد -19، فقد أصبحت هذه النتائج المهمة ممكنة بفضل تنفيذ عدد من التدابير: الحفاظ على التشغيل المستقر والآمن والموثوق لوحدات الطاقة الذرية والعمل المنسق بشكل جيد لجميع الفرق في حلقة إدارة المؤسسة، بالإضافة إلى التدابير التي اتخذتها قيادة القطاع في الوقت المناسب لمنع انتشار عدوى فيروس كورونا.

ومن بين العوامل الرئيسية التي لعبت دورًا كبيرًا في زيادة توليد الطاقة الكهربائية، يمكن الإشارة إلى تحسين مدة حملات الإصلاح بمقدار 130.5 يومًا، والتي وفرت 2.4 مليار كيلوواط - ساعي إضافية، وكذلك الانتقال من دورة وقود مدتها 12 شهرًا إلى دورة وقود (إصلاح) مدتها 18 شهرًا لوحدة الطاقة السادسة في محطة نوفوفورونج للطاقة الذرية.
وبالإضافة إلى ذلك، تم تشغيل تجاري كامل لمحطة الطاقة الحرارية النووية العائمة في تشوكوتكا في أيار/مايو 2020، والتي أنتجت منذ بداية العام حوالي 127.3 مليون كيلوواط - ساعي. وقد تم في تشرين الأول/أكتوبر، توصيل وحدة الطاقة رقم 6 الماء – مائية - 1200 الجديدة في محطة لينينغراد للطاقة الذرية بشبكة الطاقة الموحدة للبلاد
هذا وتشكل حصة التوليد النووي في الوقت الحالي حوالي 19٪ من إجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة في البلاد. يشتعل كل خامس مصباح في روسيا بفضل الطاقة المولدة في محطات الطاقة الذرية.
Source: قسم إتصالات روساتوم