تم إعادة ربط وحدة الطاقة رقم 4 بالشبكة واستئناف عملها عقب الانتهاء من الصيانة الدورية.
شهدت وحدة الطاقة الرابعة من محطة الطاقة النووية (بلاغويارسك) أول عملية إعادة تعبئة كاملة بوقود اليورانيوم والبلوتونيوم المختلط حصراً. وبعد أن تم تحميل الدفعة الأولى المكونة من 18 وحدة وقود الأكسيد المختلط MOX في قلب المفاعل في يناير 2020، تم حالياً إضافة 160 وحدة وقود أخرى من طراز MOX الجديد (استبدال وحدات وقود اليورانيوم المخصب). وبالتالي، فقد تم استبدال ثلث قلب المفاعل BN-800 بالوقود المبتكر، والذي سيتم تزويدها من الآن فصاعدًا حصرا بوقود الأكسيد المختلط من نوع "موكس".

وقال مدير محطة بلاغويارسك للطاقة النووية إيفان سيدوروف في تصريحاته الصادرة في هذا الصدد إن "محطة الطاقة النووية بلاغويارسك أصبحت أقرب بخطوة نحو تنفيذ الهدف الاستراتيجي لتطوير الصناعة النووية المتمثّل بإيجاد منصة تكنولوجية جديدة قائمة على دورة الوقود النووي المغلقة، وهذا يعني أن استخدام الوقود المختلط MOX سوف يسمح بإشراك اليورانيوم غير المستخدم حاليًا في تصنيع الوقود وتوسيع مخزون تغذية الموارد في صناعة الطاقة النووية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمفاعل BN-800 إعادة استخدام الوقود النووي المستهلك من محطات الطاقة النووية الأخرى وتقليل النفايات المشعة عن طريق "حرق" نظائر ذات العمر الطويل. ومع الأخذ في الاعتبار الجدول الزمني، سنكون قادرين على التحول إلى النواة المحملة بالكامل بوقود MOX بحلول العام 2022".

وقد تم تصنيع وحدات الوقود في مؤسسة التعدين والمواد الكيميائية في مدينة جيليزنوغورسك بإقليم كراسنويارسك. وتتميز وحدات وقود MOX عن الوقود النووي التقليدي التي يستخدم فيها اليورانيوم المخصب، بأنها تعتمد على مزيج من مشتقات دورة الوقود النووي، مثل أكسيد البلوتونيوم المولد في المفاعلات التجارية، وأكسيد اليورانيوم المستنفد الذي يأتي من إزالة فلورة سادس فلوريد اليورانيوم المنضب (UF6) أو ما يسمى بالمخلفات الثانوية لمنشآت تخصيب اليورانيوم.

وبالتوازي مع تحميل قلب مفاعل BN-800 بوقود نوع MOX، يواصل فريق متخصصي روساتوم تطوير تقنيات تصنيع الوقود في الموقع.
ويقول ألكسندر أوغريوموف، نائب الرئيس للبحث والتطوير والجودة في شركة (تفيل) للوقود النووي: "على وجه التحديد يتم تصنيع الوقود الجديد باستخدام البلوتونيوم عالي الإشعاع المستخرج من الوقود المشع لمفاعلات VVER، وتجري جميع العمليات التكنولوجية بشكل مؤتم بالكامل دون وجود موظفين في المنطقة المجاورة. وقد تم تصنيع أول 20 مجموعة من وحدات الوقود MOX بوقود عالي الخلفية، وتم قبولها خلال الفحص، ومن المقرر تحميلها في المفاعلات عام 2022. وستتيح التقنيات المتقدمة لإعادة تدوير المواد الانشطارية وإعادة تصنيع الوقود النووي في المستقبل إمكانية معالجة المواد المشعة للوقود بدلاً من تخزينه، وكذلك تقليل الأحجام المتراكمة من النفايات".

هذا وتم إطلاق مفاعل BN-800 في البداية بنواة هجينة، محملة جزئيًا بوقود اليورانيوم الذي تنتجه شركة )إيليماش( التي تعتبر منشأة تصنيع تابعة لمؤسسة )تفيل) في ضواحي موسكو، وجزئيًا مع حزم وقودMOX التجريبية المصنعة في معهد أبحاث المفاعلات الذرية في مدينة ديميتروفغراد بمقاطعة أوليانوفسك.
يذكر أنه بدأت أعمال إنتاج الدُفعات التسلسلية من وقود MOX في أواخر عام 2018 في موقع مجمع التعدين والكيماويات، وقد تم إطلاق مجمع التصنيع الآلي الفريد بفضل التعاون الواسع لمؤسسات الصناعة النووية الروسية مع الدور التنسيقي لشركة تفيل للوقود، والتي تعد كذلك المورد الرسمي لوقود MOX لمفاعل الطاقة النووية في بلاغويارسك.
Source: روساتوم