ضمن مشروع بناء وحدة الطاقة مع مفاعل النيوترون السريع BREST-OD-300 في موقع تابع لمجموعة شركات سيبيريا للكيماويات SCC، )وهي مؤسسة تابعة لشركة TVEL للوقود النووي في روساتوم في مدينة سيفيرسك، منطقة تومسك، غرب سيبيريا)، تم توقيع عقود لتصنيع وتوريد المعدات التكنولوجية الرئيسية لتركيب المفاعل.
وعلى وجه التحديد، وقعت شركة SCC وCKBM (وهي شركة التصميم المركزي للهندسة الميكانيكية التابعة لوحدة بناء الماكينات في روساتوم) عقدًا لتصنيع وتوريد المعدات لمجمع إعادة التزود بالوقود. كذلك، سيتم توفير الإشراف على إنتاج وتوريد وتركيب مولدات البخار لمنشأة المفاعل من قبل (ZiO-Podolsk Machine-Building Plant) وهي مؤسسة أخرى لوحدة بناء الماكينات التابعة لشركة روساتوم).

معظم الحلول التقنية الخاصة بتركيب مفاعل BREST-OD-300 نفسه ومعداته الرئيسية مستحدثة ولم يتم تطبيقها مطلقًا في أي منشأة نووية حتى الآن. إن معدات المفاعل يجب أن تضمن تنفيذ العمليات خلال فترة الخدمة بأكملها في درجات حرارة عالية، وتدفق عالي من الإشعاع المؤين، في تدفقات سائل التبريد المعدني الثقيل. كما يجب أن تتسم مواد الإنشاء بمقاومة عالية ضد التآكل والإشعاع، فضلاً عن مقاومة درجات الحرارة العالية لضمان الموثوقية.
على عكس محطات الطاقة النووية مع مفاعلات من طراز VVER ، حيث يتم إعادة التزود بالوقود في مفاعل مبرد، ينص مشروع BREST-OD-300 على أن هذه العمليات سيتم إجراؤها عندما تكون درجة حرارة المفاعل السريع لتبريد الرصاص في دورة واحدة أكثر من 400 درجة مئوية. قبل التحميل في قلب المفاعل، سيتم تسخين مجموعات من الوقود في غرفة خاصة ثم وضعها في القلب المملوء بالمبرد الرصاصي.

لتصنيع معدات قادرة على التشغيل الآمن من الفشل في ظل ظروف بالغة القصوى، أجرت مؤسسات روساتوم أعمالًا واسعة النطاق شملت البحث والتطوير، والتصميم والهندسة، واختيار المواد الفريدة، وتطوير النماذج ومنصات الاختبار، ونمذجة العمليات ورسم المشاريع الفنية النهائية.
قالت نتاليا نيكيبيلوفا، رئيسة شركة TVEL: «الشيء المميز في جميع مرافق مجمع الطاقة للعرض التجريبي (EDEC) في سيفيرسك هو أن جميع المعدات الرئيسية، بما في ذلك منشأة مفاعل BREST ووحدات تصنيع الوقود النووي وإعادة معالجته، فريدة تمامًا على الصعيد العالمي. يتوجب على فريق مشروع (Breakthrough) حل المهام غير المشروطة طوال الوقت، والتي لا تتعلق فقط بإدارة إنشاء المرافق، وإنما أيضًا ببرنامج كبير للبحث والتطوير والتصميم الفني». من المفترض أن تستغرق عملية إنتاج معدات عالية التقنية لمنشأة المفاعل من ثلاث إلى خمس سنوات، ومن المقرر الانتهاء من تركيب المعدات الرئيسية في عام 2025.

إن وحدة الطاقة ذات السعة الكهربائية المركبة 300 ميجاوات مع مفاعل نيوتروني سريع مستحدث تعد المنشأة الرئيسية للمجمع EDEC، وهو قيد الإنشاء في موقع SCC كجزء من مشروع "Proryv" الإستراتيجي، أو مشروع ". (Breakthrough) . بالإضافة إلى وحدة الطاقة، ستشمل EDEC دورة الوقود النووي المغلقة في الموقع، والتي تحتضن وحدة تصنيع الوقود (إعادة تصنيع) الوقود النووي المختلط من النيتريد واليورانيوم والبلوتونيوم، بالإضافة إلى وحدة إعادة معالجة الوقود المشع. يهدف مشروع (Breakthrough) إلى تطوير منصة تكنولوجية جديدة لصناعة الطاقة النووية قادرة على حل القضايا الحالية المتعلقة بمعالجة وتخزين الوقود النووي المستهلك والنفايات.