رئيسا روسيا وتركيا يعطيان إشارة البدء لعمليات البناء الشاملة لوحدة الطاقة الثالثة بمحطة "أكويو" الكهروذرية بواسطة نظام "الفيديو كونفرانس"

 
10 مارس 2021، بويوكجيلي ، محافظة مرسين، تركيا. أقيم في موقع بناء محطة "أكويو" للطاقة النووية حفل رسمي بمناسبة بدء عملية بناء الوحدة الثالثة لتوليد الطاقة بالمحطة التي تعد الأولى من نوعها في تركيا.

وشارك في الحفل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان عبر نظام المؤتمرات بواسطة الفيديو، فيما حضر الفعالية التي نظمت في موقع البناء كل من وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز والمدير العام لشركة روساتوم الحكومية الروسية للطاقة النووية أليكسي ليخاتشيوف ورئيسة شركة "أكويو نوكلير" أناستاسيا زوتييفا. 
image0.jpeg
وأثناء الحفل أعطى الزعيمان الروسي والتركي إذنا للشروع في عملية البناء في خطوة تعبر عن سماحهما بوضع حجر أساس أو صب "الخرسانة الأولى" في موقع بناء الوحدة الثالثة. من جانبه أكد المدير العام لـ"روساتوم" أليكسي ليخاتشيوف في كلمة له أن أعمال البناء تتقدم بسرعة، قائلا: "بعد مرور ثلاث سنوات فقط منذ بدء تشييد محطة "أكويو" النووية، نطلق عملية بناء شاملة في موقع وحدة الطاقة الثالثة، ويمضي تنفيذ المشروع قدما بسرعة غير مسبوقة. أود أن أعرب عن خالص امتناني للحكومة التركية والمسؤولين المحليين لدعمهم الكامل للمشروع. نحتاج لدعم من قيادة الدولة التركية والشركات الصناعية المحلية والمواطنين حتى نتمكن وبجهود مشتركة من إنجاز المشروع وبناء محطة الطاقة النووية بسرعة وكفاءة حتى تشكل إحدى دعائم البلاد في مجال أمن الطاقة
image2.jpeg
بدوره قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز: " ستغطي المحطة بعد تشغيلها 10% من احتياجات تركيا من الكهرباء. وسيقدم المشروع أيضا مساهمة هامة في الحفاظ على البيئة علما أن محطات الطاقة النووية تشكل مصدر كهرباء صديقا للبيئة وغير منقطعة. كما وكما أن المشروع بمثابة محرك يحفز تنمية الصناعة والاقتصاد والتوظيف ويساعم على تطوير العديد من القطاعات ذات الصلة".

بدوره قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز: " ستغطي المحطة بعد تشغيلها 10% من احتياجات تركيا من الكهرباء. وسيقدم المشروع أيضا مساهمة هامة في الحفاظ على البيئة علما أن محطات الطاقة النووية تشكل مصدر كهرباء صديقا للبيئة وغير منقطعة. كما وكما أن المشروع يكون محركا يحفز تنمية الصناعة والاقتصاد والتوظيف ويساعم على تطوير العديد من القطاعات ذات الصلة"..
ومرحلة صب الخرسانة سبقتها مرحلة تحضيرية شملت كافة الأعمال لإعداد الموقع ومن بينها أعمال صرف المياه وحفر الحفرة والعزل المائي وتجهيز المنصة الخرسانية وتقوية طبقة الأساس ووضع العناصر الحديدية المدمجة.

ويعمل في الموقع مختصون لمراقبة عملية صب الخرسانة، ومن بينهم خبراء من المعمل التابع لمصنع خلط الخرسانة وممثلو شركة "أكويو نوكلير"، وممثلي شركة TİTAN 2 IC IÇTAŞ İNŞAAT ANONIM ŞİRKETİ وهي المقاول الرئيسي لأعمال البناء، بالإضافة إلى موظفين من المجموعة الهندسية الفرنسية "Assystem" التي تقوم برقابة مستقلة في إطار المشروع. .
وأعمال البناء والتركيب جارية حاليا في جميع وحدات الطاقة الأربعة بالمحطة في آن واحد. وقد أنجزت عملية صب الخرسانة الخاصة بلوحة الأساس للوحدة الأولى في محطة "أكويو" في مارس 2019. وحتى الآن تم تركيب جهاز الماسك الأساسي المسؤول عما يسمى بـ "الحماية الجافة" للمفاعل النووي، وتستمر عمليات صب الخرسانة الخاصة بالجدران داخل هياكل وعاء الاحتواء ووضع العناصر الهيكلية ووالتجميع المسبق والتحضير لتركيب الطبقة الثالثة من غلاف الاحتواء الداخلي. 

وبدأت عملية صب الخرسانة الخاصة بلوحة الأساس لوحدة الطاقة الثانية في 8 أبريل 2020 وانتهت في أوائل يونيو 2020. من ثم بدأ العمل على تشييد الجدران الحلقية لمبنى المفاعل النووي، وأيضا اكتمل صب الخرسانة للأرضية الحلقية وتم تركيب الماسك الأساسي في مكانه وتم إنشاء الطبقة الأولى من غلاف الاحتواء الداخلي. ويندرج تركيب الجمالون الداعم ضمن المرحلة التالية من العمليات المجدولة في الوحدة الثانية العام الجاري.

وتم تقديم حزمة مستندات الطلب للحصول على رخصة بناء وحدة الطاقة الرابعة بمحطة "أكويو" إلى هيئة الرقابة النووية التركية في 12 مايو 2020 للنظر فيها. والآن تجري الاستعدادات لحفر الحفرة الخاصة بأساسات الوحدة. .
Source: أكويو