في 13 أبريل/ نيسان 2021، على هامش المعرض الدولي TransRussia-2021، ومجموعة ديلو (Delo Group)، أكبر شركة روسية للنقل والخدمات اللوجستية، وشركة Atomenergoprom، وهي شركة روساتوم التي تدمج جميع الأصول المدنية الروسية، تم توقيع اتفاقية إجراءات مشتركة لتعزيز عملية انتقال المحطات اللوجيستية إلى العمل بمصادر طاقة منخفضة الكربون.

وقع الاتفاقية كل من إغور ياكوفينكو، الرئيس التنفيذي لشركة إدارة ديلو (الشركة الأم لمجموعة ديلو)، ورئيسة تطوير الأعمال في روساتوم يكاتيرينا لياخوفا.

إحدى الخطوات الأولى التي تنص عليها هذه الاتفاقية هي توفير الكهرباء المولدة من طاقة الرياح إلى أكبر محطات الموانئ في منطقة بحري آزوف والأسود في روسيا:

شركة NUTEP Container Terminal وشركة KSK Grain Terminal ذات المسؤولية المحدودة في نوفوروسيسك، (كلاهما جزء من شركة DeloPorts، وهي شركة روسية للشحن والتفريغ لمجموعة ديلو).
شركة Atomenergoprom، وهي شركة لبيع الطاقة للصناعة النووية (جزء من NovaWind، قسم طاقة الرياح في روساتوم)، لعبت دور الشريك في المشروع. وفقًا للاتفاقية، اعتبارًا من1 يناير/ كانون الثاني 2022، سيتم تشغيل المحطات بالكامل بالكهرباء المولدة بواسطة طاقة الرياح.
أصبحت محطتا KSK وNUTEP أولى مرافق البنية التحتية للموانئ الكبيرة في روسيا التي أعلنت عن انتقالها إلى العمل بالطاقة المتجددة.
قالت يكاتيرينا لياخوفا: «تقوم روساتوم بشكل مستمر بتنفيذ إستراتيجية لإنتاج طاقة منخفضة الكربون المعتمدة على الطاقة النووية وطاقة الرياح. في الوقت الحالي، يختار المزيد من الشركات طريق تطوير الأعمال والطاقة المستدامة. وبالتالي، ومن جوانب كثيرة، يفتح ذلك الأمر مجالا للتنافس والنجاح التجاري على المدى الطويل. وآمل أن تكون اتفاقية اليوم ما هي إلا الخطوة الأولى فقط نحو انتقال الشركات في صناعة الخدمات اللوجستية الروسية إلى العمل بمصادر طاقة منخفضة الكربون». تبلغ قدرة المناولة السنوية لـNUTEP هي 700,000 وحدة مكافئة لعشرين قدما (TEUs)، وبلغ حجم دوران الحاويات للمحطة في عام 2020 487000 TEUs. ويبلغ إجمالي حصة NUTEP في دوران الحاويات في حوض بحري آزوف والأسود 61 % وفي روسيا 9%. ويضم عملاء المحطة أكبر الخطوط الدولية. وتبلغ قدرة المناولة لمحطة KSK للحبوب 6 ملايين طن سنويًا (ستصل إلى 7 ملايين طن بعد اكتمال أعمال إعادة البناء في عام 2021)، بينما في عام 2020، ناولت المحطة أكثر من 5.1 مليون طن من الحبوب، بحيث بلغت حصة محطة KSK من صادرات الحبوب الروسية في العام الماضي 12%.

سيمكن مشروع "الميناء الأخضر" من استخدام الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المنخفضة الكربون لتسهيل الصادرات من روسيا الاتحادية مع الحد الأدنى من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، والذي بدوره سيؤثر على تخفيض مؤشرات التقدير لدى NUTEP و KSK في الإبلاغ عن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري غير المباشرة (Scope 2) وانبعاثات الكربون غير المباشرة الأخرى (Scope 3) لعملائها. وبناء على المنهجية التي يعتمدها الاتحاد الأوروبي، يمكن للمؤشرات أن تقلل من"ضريبة الكربون" على الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي بالنسبة للمصدرين الروس.

وفقًا لـ NovaWind، فإن الانخفاض المحتمل في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون نتيجة انتقال عمل محطتي NUTEP وKSK بطاقة الرياح، سيبلغ 6.8 و5.7 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا، على التوالي (مقارنة بالمصادر التقليدية للطاقة الكهربائية، بشرط أن تكون قائمة على الاحتراق بالغاز الطبيعي).

علق الرئيس التنفيذي لشركة إدارة ديلو، إيغور ياكوفينكو على الاتفاقية قائلا: «أحد الأهداف الاستراتيجية لمجموعة ديلو هو تطوير البنية التحتية للموانئ والمحطات وفقا لمبادئ الاستدامة والحد الأدنى من التأثير على البيئة. مشروع "الميناء الأخضر" في مؤسسات ديلوبورتس هو مشروع تجريبي، لكنه طويل الأمد. نعتزم توسيعه وتطويره في المؤسسات الأخرى للمجموعة. تعد محطتا NUTEP وKSK الأكثر تقدما في جنوب روسيا. نقوم بتنفيذ برنامج استثماري واسع النطاق يهدف إلى توسيع السعة وشراء أحدث المعدات لتحديثها. نحن نسعى بجد للامتثال لمبادئ الاستدامة ESG (البيئية والاجتماعية والحوكمة) ونشعر بالامتنان لشركائنا في روساتوم لمساندتهم ومساعدتهم في مشروع الميناء الأخضر».
Source: قسم إتصالات نوفافيند