31 مايو 2021 - سجلت بورصة موسكو برنامج سندات متداولة في البورصة أصدرتها شركة "آتوم إينيرغو بروم" (Atomenergoprom JSC) المالكة لأصول مؤسسة "روساتوم" في القطاع المدني.
لقد تم اعتماد برنامج السندات ونشرة إصدار الأوراق المالية في اجتماع لمجلس إدارة شركة "آتوم إينيرغو بروم" عُقد في 26 أبريل 2021.

يبلغ إجمالي القيمة الاسمية (القيمة القصوى) لجميع إصدارات السندات المطروحة في إطار البرنامج 100 مليار روبل شاملا. وتعادل فترة استحقاق قيمة السندات المتداولة في إطار البرنامج 3640 يوما كحد أقصى اعتبارا من تاريخ طرحها. والبرنامج ليس له حد زمني. جاء تسجيل نشرة إصدار الأوراق المالية في البورصة بالتزامن مع تسجيل برنامج السندات.

من المقرر أن يتم طرح السندات عن طريق الاكتتاب العام باستخدام أنظمة التداول والتسوية المتاحة في بورصة موسكو. في إطار برنامج السندات المتداولة في البورصة يمكن أيضا طرح السندات "الخضراء" أو "الاجتماعية".

وشاركت في تنظيم عملية طرح السندات مجموعة من المصارف متمثلة في "ألفا بنك"( Alfa Bank) و"في تي بي كابيتال"(VTB Capital) و"غازبروم بنك" (Gazprombank) و"بنك موسكو الائتماني"( Credit Bank of Moscow) ونك "أوتكريتيه" (Otkritie) و" البنك الزراعي الروسي" (Russian Agricultural Bank) و"سبيربنك كيب" (Sberbank CIB) وسوفكومبنك" (Sovcombank).

أما الأموال المتلقاة من طرح السندات في إطار البرنامج فسيتم تحويلها لتمويل البرامج والمشاريع المستدامة ("الخضراء") التي تنفذها شركة "روساتوم". على وجه الخصوص، من المخطط أن يكون الإصدار الأول من سندات المصدر في إطار البرنامج المعتمد بمبلغ 10 مليار روبل وهو مخصص لإعادة تمويل النفقات التي تكبدتها الشركة سابقا في إطار برنامج تطوير طاقة الرياح.

حتى الآن، أدخلت شركة "نوفا ويند" وهي تنفذ مشروعات طاقة الرياح ضمن مؤسسة "روساتوم"، في الخدمة مزارع رياح بقدرة إجمالية تبلغ 420 ميجاوات في الجنوب الروسي وتخطط الشركة لبدء تشغيل ثلاث مزارع رياح أخرى بقدرة إجمالية 300 ميجاوات في مقاطعتي ستافروبول وروستوف بحلول نهاية العام الحالي. وقد تقرر أن تنشئ الشركات من مجموعة "نوفا ويند" محطات لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة إجمالية 1.2 جيجاوات بحلول عام 2024.

وقال أليكسي ليخاتشيوف، الرئيس التنفيذي لمؤسسة "روساتوم": "إن التزامنا بالتنمية المستدامة مثبت في استراتيجية روساتوم، ونعتبر الإسهام في مكافحة تغير المناخ وإنتاج كهرباء منخفضة الكربون اعتمادا على مصادر الطاقة النووية والمتجددة يمثل أولويتنا المطلقة. وتمتد أنشطتنا إلى مجالات استراتيجية أخرى مستدامة لتطوير منتجاتنا ومن بينها وضع حلول للبيئة الحضرية مثل "المدينة الذكية" والطب والمشاريع الصديقة للبيئة وغيرها. ونعتقد أنه من المهم المشاركة في تطوير آليات التمويل "المستدام" و "الخضراء" في روسيا وهو أمر يدعم بدوره أولوياتنا الإستراتيجية في مشاريع كهذه".
Source: قسم الاتصالات لروساتوم