بدأ التطعيم الجماعي لجميع موظفي المشروع ضد عدوى COVID-19 في موقع بناء محطة اكويو النووية. يتم التطعيم في مكتب طبي معتمد في موقع البناء ومجهز بالكامل بجميع المواد والمعدات اللازمة، بما في ذلك المجمدات الخاصة التي تتطلب تخزين اللقاح. يمكن تطعيم كل شخص مهتم. ويعمل فريق من الأطباء في المكتب الطبي خلال يوم عمل.

قامت شركة اكويو نيوكلير المساهمة بشراء 1200 جرعة من لقاح Sputnik-V المكون من عنصرين للموجة الأولى من التطعيمات التي تم تنظيمها مسبقًا في الموقع، وتم تطعيم أول 600 مواطن روسي. وتستمر حاليا الموجة الثانية من حملة التطعيم. تم تسليم دفعة إضافية من اللقاح الروسي تشمل 1620 جرعة إلى موقع بناء اكويو، مما سيمكن من توصيل اللقاح لجميع الموظفين الروس وأفراد أسرهم الذين يرغبون في التطعيم. وصل فريق من الأطباء المؤهلين المدربين وذوي الخبرة للعمل بتقنية استخدام اللقاح الروسي، إلى موقع محطة اكويو النووية للتلقيح من روسيا.

بدأ تطعيم المواطنين الأتراك في مايو 2021 ويتم إجراؤه على أساس مجدول في المؤسسات الطبية القريبة من موقع محطة الطاقة النووية وفقًا لمعايير الأولوية التي وضعتها وزارة الصحة في جمهورية تركيا. قامت شركة اكويو نيوكلير في وقت سابق بتجميع قوائم الموظفين الذين يرغبون في تلقيح في الموجة الأولى من التطعيم. تم إرسال القوائم إلى وزارة الصحة التركية، والتي أرسلت إخطارات بتاريخ ووقت التطعيم للمرشحين للتطعيم عبر نظام الرعاية الصحية الرقمي للدولة. ويُعرض على المواطنين خيار لقاحين هما CoronaVac الصيني وPfizer/BioNTec الألماني.

علق المدير العام للتعاون الدولي في شركة اكويو نيوكلير أليكسي فرولوف الذي يترأس أيضًا مركز عمليات الشركة لمكافحة عدوى فيروس كورونا، على تطعيم المواطنين المشاركين في بناء أول محطة للطاقة النووية في تركيا: "إن شركة اكويو نيوكلير تتبع نهجًا للحفاظ على صحة الموظفين العاملين في مشروع إنشاء المحطة كونه جزء لا يتجزأ من ثقافة السلامة لدينا. بدأنا التحضير للتطعيم الجماعي للموظفين في بداية هذا العام. تم تشكيل قوائم الراغبين في الخضوع لهذا الإجراء مسبقًا وطلب الكمية المطلوبة من اللقاحات وتجهيز محطة التلقيح حيث قامت الهيئات الحكومية ذات الصلة في تركيا وهي وزارة الطاقة والموارد الطبيعية ووزارة الصحة بتقديم دعم لا غنى عنه، وبمساعدتها جرى تطعيم موظفي المشروع الأتراك على قدم وساق.

منذ بداية الوباء ، تطبق جميع التدابير اللازمة لمكافحة الوباء في موقع البناء لمحطة اكويو. وتم إدخال نظام الإشراف الطبي المعزز ويجري اختبار الموظفين بانتظام لفيروس كورونا وتزويد جميع الموظفين بمعدات الوقاية الشخصية وقياس درجة الحرارة يوميًا. وتم تجهيز المناطق العامة ومرافق الإنتاج بمواد مطهرة إلى جانب التطهير المنتظم للمهاجع ومباني المكاتب في الخارج. ويتم فرض قيود فيما يتعلق بالاجتماعات والمناسبات العامة.
Source: قسم إتصالات روساتوم