أصدرت الهيئة الفيدرالية للرقابة البيئية والتقنية والنووية في روسيا "روستيخ نادزور"(Rostekhnadzor) ترخيصا يسمح لشركة "روساتوم أوفرسيز" التابعة لمؤسسة "روساتوم" الحكومية ببناء المفاعلات النووية الصغيرة المدمجة (SMRs) في إطار مشروع إنشاء محطة طاقة نووية أرضية منخفضة القدرة في جمهورية ياقوتيا (ساخا) الواقعة في أقصى شمال شرق البلاد. ومن المقرر أن تتزود تلك المحطة بمفاعل من نوع RITM-200N . وقال أوليغ سيرازيتدينوف، نائب رئيس شركة "روساتوم أوفرسيز": "حققنا إنجازا آخر في إطار عملنا على مشروعSMR في ياقوتيا بحصولنا على هذا الترخيص من "روستيخ نادزور". يمثل ذلك خطوة مهمة في طريقنا إلى التنفيذ الناجح لهذا المشروع الذي نخطط لإتمامه في عام 2028".

يعتمد مشروع إنشاء محطة نووية صغيرة الحجم في جمهورية ساخا (ياقوتيا) على تقنية طوّرتها "روساتوم" وتضم مفاعلات RITM-200 المصممة استنادا إلى الخبرة المكتسبة خلال سنوات طويلة من تشغيل "روساتوم" للمفاعلات النووية الصغيرة المدمجة التي تستخدم في كاسحات الجليد التابعة للأسطول النووي الروسي. والآن هناك ستة مفاعلات من طراز RITM-200 تم تركيبها على متن ثلاث كاسحات جليد نووية روسية، وهي "آركتيكا" و"سيبير" و"أورال".

 
ويُستخدم مفاعلان من هذا النوع في كاسحة الجليد "آركتيكا" التي دخلت الخدمة في 21 أكتوبر 2020 بعد اجتيازها بنجاح مرحلة الاختبارات التشغيلية والفنية. ويجري العمل على تركيب أربعة مفاعلات أخرى من نوع RITM-200 في كاسحتي الجليد قيد الإنشاء حاليا.

في 23 ديسمبر 2020، وقعت مؤسسة "روساتوم" وحكومة جمهورية ساخا (ياقوتيا) اتفاقية لإنشاء محطة طاقة نووية صغيرة في شمال شرق البلاد. بموجب الاتفاقية التزمت سلطات جمهورية ياقوتيا بشراء ما يصل إلى 50 ميغاواط من الكهرباء المولدة في المحطة المستقبلية وأكدت استعدادها لدعم المشروع.
Source: روساتوم اوفرسيز