شاركت مؤسسة روساتوم الحكومية للطاقة الذرية في المؤتمر العام الخامس والستين للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذي عقد في فيينا، النمسا في تواريخ ما بين 20 و 24 سبتمبر.

حضر المؤتمر مندوبون من 173 دولة عضوا في الوكالة الدولية للطاقة الذرية. بسبب القيود الناجمة عن الأزمة الوبائية المستمرة، عقد المؤتمر في شكل مختلط للعام الثاني على التوالي، مع إلقاء بعض الخطب في الموقع والبعض الآخر تم إجراؤه بشكل افتراضي.

تحدث المدير العام لشركة روساتوم اليكسي ليخاتشيوف الذي ترأس الوفد الروسي في الجلسة العامة للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في 20 سبتمبر / أيلول. وأشاد ليخاتشيوف بعمل الوكالة، مشيرًا إلى أنه "في ظل الظروف الصعبة التي تسبب فيها الوباء، تواصل الوكالة تحت قيادة المدير العام السيد رافائيل غروسي أداء مهامها القانونية بالكامل وتطبيق ضمانات للتحقق من استخدام المواد النووية للأغراض السلمية فقط ... وتقديم الدعم للدول في تطوير بنيتها التحتية النووية الوطنية والاستمرار في وضع إطار تنظيمي للتنمية الآمنة والمستدامة للذرة السلمية".

شارك أليكسي ليخاتشيوف أيضًا في الاجتماع الأول لمجموعة فيينا وهي مبادرة من قبل المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي والتي تضم رؤساء 13 شركة ومنظمة رئيسية في الصناعة النووية العالمية.

عقد الوفد الروسي عددًا من الأنشطة الافتراضية المواضيعية التي شارك فيها خبراء الطاقة النووية الدوليون جنبًا إلى جنب مع ممثلي روساتوم.

على وجه الخصوص تمت مناقشة آفاق التعاون بين الجامعات في الجلسة الافتراضية تحت عنوان (الشبكات الجامعية في الوباء: تحديات أو مزايا جديدة) والذي نظمه مكتب مشروع روساتوم لتطوير التعليم والتعاون الدولي. وشارك المتحدثون وجهات نظرهم حول التفاعل عبر الإنترنت مع تقييم ما إذا كان هذا التنسيق يمثل تهديدًا أو يقدم مساهمة قيمة في العملية التعليمية. وناقش المشاركون دور شبكات الجامعات في التعاون بين الجامعات وتنفيذ مشاريع بحث وتطوير وصناعية جديدة.

في 21 سبتمبر ناقش المشاركون في جلسة (امتثال الاستدامة للطاقة النووية كعنصر حاسم في سياسة المناخ الوطنية) مساهمة الطاقة النووية في حل أزمة المناخ العالمية.

أدارت المناقشة رئيسة قسم التنمية المستدامة في روساتوم بولينا ليون. وأشارت إلى أن مكافحة تغير المناخ تظل القضية الأولى ذات الأهمية على جدول الأعمال العالمي. "في الشهر الماضي، أصدرت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ تقريرًا يفيد بأنه ما لم يكن هناك تخفيض فوري وسريع وواسع النطاق في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، فإن الحد من الاحترار إلى 1.5 درجة مئوية سيكون بعيد المنال بحلول عام 2050. وهذا يعني أن الجهود ليست كافية لتحقيق أهداف المناخ العالمية. وبالتالي، هناك حاجة إلى تقنيات وحلول جديدة منخفضة الكربون، مضيفًا أن الطاقة النووية كمصدر منخفض الكربون للكهرباء بإمكانها تقديم مساهمة كبيرة في حل مشكلة تغير المناخ التي تستمر بالنمو.

في حديثها أثناء جلسة (استراتيجيات الموارد البشرية الشاملة للقطاع النووي: التنوع المتوازن) في 23 سبتمبر، شاركت نائبة المدير العام للموارد البشرية في روساتوم تاتيانا تيرينتييفا النتائج التي تمكنت روساتوم من تحقيقها في مجال الموارد البشرية. اليوم تتجاوز نسبة النساء العاملات في الصناعة النووية الروسية 30% وحصة الموظفين دون سن الـ35 عاما هي 30%.

وقالت تاتيانا تيرينتييفا إن "هذه نتيجة جيدة لكننا نسعى لتحسينها. لذلك فإن أحد أهم أهداف روساتوم هو توفير فرص متكافئة لكل شخص موهوب وضمان تطوير مهني طويل الأجل وناجح في الصناعة النووية بغض النظر عن الجنس والعمر. نحن نسعى للكشف عن إمكانات كل موظف وإلهامه". وتحدثت أيضًا عن برامج روساتوم الخاصة للشباب وكبار السن وعن مبادرات (جمعية النساء في الصناعة النووية) وعن نماذج القيادة الشاملة الجديدة وعن برنامج (مهمة الموهبة) الدولي الذي تنفذه روساتوم على مدار عدة سنوات حتى الآن. ركزت الجلسة التي نظمته شركة روساتوم اوفرسيز المساهمة تحت عنوان (العلوم والتكنولوجيا النووية حيث تبدأ مستويات المعيشة المرتفعة) على طرق الدمج الفعال للعلوم والتكنولوجيا النووية في الاقتصاد والصناعة واستراتيجيات تطوير العلوم والتعليم. وناقش المشاركون البنية التحتية البحثية الضرورية لإنشاء تكنولوجيا انقلابية في المستقبل بالإضافة إلى ما يمكن فعله لمساعدة البلدان على تطوير برامجها العلمية والتكنولوجية. وأقيم عدد من مراسم التوقيع على هامش الوكالة الدولية للطاقة الذرية. على وجه الخصوص وقعت شركة روساتوم الحكومية وشركة Eletronuclear المشغلة لمحطة الطاقة النووية البرازيلية مذكرة تفاهم ووقعت روساتوم ووزارة الطاقة لجمهورية زمبابوي مذكرة تفاهم بشأن التعاون في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية، كما وقعت وكالة الطاقة الذرية وأكاديمية روساتوم التقنية اتفاقية تعاون لتوسيع اتفاقياتها السابقة. خلال المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية عقدت Rosenergoatom جولتين افتراضيتين متزامنتين في محطتي لينينغراد وبيلويارسك للطاقة النووية. وشارك أكثر من خمسين متخصصًا من مختلف المجالات المتعلقة بالطاقة النووية في الفعاليات عبر الإنترنت.

وتم تقديم معلومات حول أحدث إنجازات وابتكارات شركة روساتوم في جناح الشركة في معرض أقيم في إطار المؤتمر.
Source: قسم الاتصالات في روساتوم