تم تحميل أول حزم وقود روسية الصنع مع قضبان وقود ATF التجريبية (وقود التكنولوجيا المتقدمة)، في قلب مفاعل VVER-1000 في وحدة الطاقة 2 بمحطة روستوف للطاقة النووية في جنوب غرب روسيا والتي استؤنفت عملياتها بعد الصيانة المجدولة والتزود بالوقود.

تحتوي كل مجموعة من مجموعات الوقود الثلاثة المجمعة VVER-1000 من طراز TVS-2M على اثني عشر قضيب وقود تجريبيًا ومنها ستة قضبان مصنوعة من سبائك الكروم والنيكل وستة أخرى بها كسوة قياسية من سبائك الزركونيوم مع طلاء الكروم. وتتيح هذه الحلول التكنولوجية إما القضاء التام على تفاعل بخار الزركونيوم أو إبطائه بشكل كبير في قلب المفاعل في حالة وقوع حادث.

قبل بدء تشعيع ATF التجريبي قام الفريق المشترك من المتخصصين من أقسام الوقود وبناء الآلات والطاقة والمنسق من قبل شركة روساتوم الحكومية بتنفيذ أعمال واسعة النطاق للتحقق من صحة تحميل حزم الوقود المبتكرة في مفاعل تجاري من أجل الامتثال للترخيص المناسب المقدم من قبل الخدمة الفيدرالية للإشراف البيئي والتكنولوجي والنووي .(Rostekhnadzor)

من أجل التشعيع في مفاعل عالي السعة اختار فريق المشروع الخيارات المحافظة من قضبان وقود ATF المقدمة مع مصفوفة وقود قياسية من ثاني أكسيد اليورانيوم. إنه يتوافق مع الممارسة العالمية، حيث تشير برامج تطوير ATF الحالية في جميع أنحاء العالم أيضًا إلى أن إدخال المواد الانشطارية والهيكلية الجديدة يجب أن يتم بشكل تدريجي.

وعلى حد تعبير ناتاليا نيكيبيلوفا، رئيسة شركة تفيل للوقود، "يعتبر تشعيع الوقود في المفاعل التجاري خطوة مهمة لزيادة تسويق هذا المنتج. إنه أمر رمزي أن يتم تحقيق هذا المعلم البارز في الأيام التي تحتفل فيها شركة تفيل للوقود بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين لتأسيسها. نعرب عن امتناننا لـ Rosenergoatom ومحطة روستوف للطاقة النووية للتفاعل الفعال مع Rostekhnadzor ، ومن جانبنا ، سنواصل تعاوننا الوثيق مع الجهة المنظمة لترخيص المزيد من دورات التشعيع. إن تطوير ATF هو الاتجاه العالمي الرئيسي في صناعة الطاقة النووية والذي يهدف إلى رفع مستوى أمان محطات الطاقة النووية إلى مرحلة جديدة والقضاء عمليًا على احتمال وقوع حوادث ذات تأثير سلبي على البيئة. يمكن لبعض خيارات ATF مع مصفوفة الوقود البديل أن تجعل العمليات أكثر كفاءة من الناحية الاقتصادية دون زيادة مستوى تخصيب اليورانيوم. وفقًا للمحللين الدوليين، سوف يهيمن هذا المنتج على السوق العالمية في المدى القصير نسبيًا".

منذ عام 2018 ، تختبر روساتوم وقود ATF روسي التصميم لمفاعلات VVER و PWR. و تحتوي التجميعات التجريبية التي اجتازت دورتي تشعيع كاملتين في مفاعل أبحاث MIR ، على قضبان وقود بأربع مجموعات مختلفة من مواد التكسية ومواد مصفوفة الوقود: بالإضافة إلى ثاني أكسيد اليورانيوم ، تم أيضًا استخدام سبائك اليورانيوم والموليبدينوم ذات الموصلية الحرارية العالية من أجل تصنيع كريات الوقود. بناءً على نتائج البحث، من المخطط اختيار التركيبة المثلى من المواد الإنشائية ومواد الوقود، مع مراعاة الأداء التقني والاقتصادي. بعد دورتين من التشعيع، تظل جميع قضبان الوقود محكمة الإغلاق.

يتم توفير البحث والتصميم والاختبار للوقود المتسامح في شركة تفيل للوقود من قبل معهد بوشفار للمواد غير العضوية.
Source: تفيل