في 14 أبريل 2022، قام ألكسندر لوكشين النائب الأول للمدير العام للطاقة النووية بشركة "روساتوم" الحكومية الروسية - رئيس شركة "آتوم ستروي إكسبورت (ASE) والدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء في مصر (NPPA) بزيارة عمل لموقع إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية.
0059fa51-701d-48e3-8e67-7f2628fd1c5c.jpg
وضم الوفد المرافق من الجانب الروسي روبن توبتشيان النائب الأول لرئيس شركة "آتوم ستروي إكسبورت" - مدير معهد التصميم الموحد، وألكسندر كورتشاغين النائب الأول لرئيس شركة "آتوم ستروي إكسبورت" لإدارة مشاريع إنشاء محطات الطاقة النووية، وغريغوري سوسنين نائب رئيس شركة "آتوم ستروي إكسبورت" مدير مشروع إنشاء محطة الضبعة النووية؛ ومن جانب هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء المهندس محمد رمضان نائب رئيس مجلس الإدارة للتشغيل والصيانة والمشرف على مشروع الضبعة، والدكتور محمد سعد دويدار مدير مشروع محطة الضبعة، إلى جانب متخصصين من فريق المشروع من هيئة المحطات النووية والقسم الهندسي في "روساتوم".

خلال الزيارة تفقد أعضاء الوفد موقع إنشاء محطة الضبعة النووية حيث فحصوا مدى جاهزية حفرتي الأساس لوحدتي توليد الكهرباء الأولى والثانية والمرافق الضرورية لإمداد أعمال الإنشاء والتركيب بكل ما يلزم (قاعدة الإنشاءات والتركيبات) والمنشآت الخاصة بخلط الخرسانة. وأصبحت حفرة الأساس للوحدة الأولى جاهزة لبدء العمل على ترتيب التحضير الخرساني لمباني الجزيرة النووية، وستبدأ في المستقبل القريب. هذه الأنشطة وهي شرط أساسي لصب الخرسانة الأولى. بالإضافة إلى ذلك، يستمر العمل التحضيري في الموقع: تشييد مرافق البنية التحتية وقاعدة الأساسات وإنشاء رصيف بحري لاستقبال المعدات الكبيرة والثقيلة هو أيضا قيد التنفيذ.
وقال ألكسندر لوكشين: "قمنا بضبط الساعة مع شركائنا المصريين وحددنا الخطوات التالية المطلوبة لإنجاز المهمات المحددة. تعمل فريقا آتوم ستروي إكسبورت وهيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء بتناغم وديناميكية في جميع مجالات تنفيذ المشروع، ويجري العمل بوتيرة جيدة. نتوقع صدور إذن الإنشاء هذا الصيف، الأمر الذي سيسمح ببدء أعمال الفترة الرئيسية لإنشاء محطة الطاقة النووية. سيشكل حصولنا على هذا الإذن حدثا أساسيا لهذا العام ونستعد له بكل المسؤولية".
1550c254-4df3-4b79-a88d-5bbe86f35ec2.jpg
من جانبه قال الأستاذ الدكتور أمجد الوكيل: "إن إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية هو تجسيد للحلم الطويل الأمد للشعب المصري حول الطاقة النووية السلمية. ونحن نشهد تطوارت إيجابية في مسار تنفيذ المشروع. ونحن على ثقة من أن فريق العمل المصري والروسي قادرين على التعامل مع جميع المهام المحددة بكل حرفيه وبأعلى معايير الأمان والجودة".
Source: قسم الاتصالات لروساتوم