عُقدت جلسة في إطار برنامج المنتدى الدولي ATOMEXPO-2022، في 21 نوفمبر في مدينة سوتشي الروسية، تحت عنوان " سبل التركيز على الإنسان لتحقيق التنمية المستدامة وضمان السيادة التكنولوجية".

وحضر الجلسة كلا من ممثلي الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومن NUTEK Energy Consulting ومن Technology and Industry Inc، بالإضافة إلى ممثلين من جامعة خليفة ومعهد الدراسات الدولية التابع لوزارة الخارجية الروسية وشركة روساتوم وغيرها. وأدار الجلسة نائب رئيس مجلس الطاقة الكهربائية لرابطة الدول المستقلة فاسيلي بورماتين ونائب رئيس الجامعة الوطنية للبحوث المدرسة العليا للاقتصاد صوفيا تشيرنوغورتسيفا.
وخلال الجلسة، تحدث الخبراء عن القيم الكامنة وراء مفهوم " التركيز على الإنسان" والاتجاهات الرئيسية في سوق العمل ، وناقشوا أيضًا سبب استخدام أرباب العمل بشكل متزايد نهجا يركز على الإنسان لبناء تفاعل فعال مع الموظفين والعملاء. بالإضافة إلى ذلك، نظر المتحدثون في ممارسات محددة لتنفيذ نهج "التركيز على الإنسان" في مختلف قطاعات الاقتصاد الروسي والعالمي.

أولت نائبة مدير الموارد البشرية في شركة روساتوم، تاتيانا تيرنتييفا، اهتماما خاصا للتحديات العالمية مثل نقص المتخصصين المؤهلين، واختلاف القيم بين جيل الشباب، ومشاكل الرفاه العقلي. وأشارت إلى أن روساتوم تمكنت من حل هذه المشاكل بنجاح بفضل إنشاء نظامها البيئي لتنمية الموارد البشرية.

ويتضمن هذا النظام البيئي العمل مع تلاميذ المدارس وأولياء أمورهم ومعلميهم، وجذب الشباب إلى مهن العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وطلاب الكليات والجامعات، مما يضمن انتقالهم السلس إلى العمل في روساتوم من خلال الجمع بين التدريب والممارسة مع موظفي الشركة الذين هم تدربوا طوال عملهم في روساتوم في أكاديميتين تابعتين للشركة وبمساعدة البيئة الرقمية "موبايل ريكورد".

وقالت تيرنتييفا " نشأ موضوع التركيز على الإنسان في روساتوم في عام 2019، عندما بدأنا دراسة مشتركة لمؤشر الشركة المتمحور حول الإنسان مع مجموعة بوسطن الاستشارية BCG...".
وأضافت "كما نقول، كل شيء يبدأ بالذرة، وروساتوم تبدأ بالإنسان. لذلك، فإن رؤيتنا لعام 2030 تركز ترتكز على الهدف الاستراتيجي - لنصبح الأفضل في تنمية الموارد البشرية، ونقوم كل يوم بتنفيذ المشاريع التي تتيح لنا الكشف عن موهبة كل شخص يتفاعل معنا".
وشاركت رئيسة الجمعية الذرية للمرأة التركية، بهيرة غول غوتكيب، ملاحظاتها حول التغيير في المواقف تجاه نهج التركيز على الإنسان في المجتمع والأعمال والمؤسسات الحكومية، حيث تحدثت عن أفضل السبل لتعزيز العلاقات بين أصحاب العمل والموظفين.
كما أعرب نائب الرئيس الأول للبحث والتطوير في جامعة خليفة، ستيف غريفيث، عن رأيه في البرامج التعليمية التي يجب إدخالها في نظام التعليم العالي.

وقدمت كبيرة اختصاصي تنمية الموارد البشرية في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أمثلة على الممارسات التي تتمحور حول الإنسان والموجودة في الشركات في جميع أنحاء العالم.

كما تحدث مدير مركز مينسينيرغو التدريبي، فاديم سارانتسيف، والباحثة في معهد الدراسات الدولية MGIMO، لورا شكونيا، خلال الجلسة. ولاحظ المشاركون أن التركيز على الإنسان أصبح اليوم أساسًا للتنمية المستدامة ليس فقط على المستوى الإقليمي، ولكن أيضًا على المستوى العالمي. لذلك، من الضروري تعزيز التعاون داخل الشركات بالإضافة إلى تطوير التفاعل مع الشركات والدول والحكومات الأخرى، وفقط من خلال توحيد الجهود يمكن تحقيق نتائج عالية وخلق عالم أفضل.
Source: قسم إتصالات روساتوم