26 ديسمبر/ كانون الأول 2022، مرسين، تركيا - انتهت الجولة الأخيرة من بطولة روساتوم الإقليمية الأولى للشطرنج في فندق أولو، جولنار، بمحافظة مرسين في 24 ديسمبر/ كانون الأول. وقد نُظمت هذه البطولة بالتعاون مع اتحاد الشطرنج التركي (TSF) وشركة روساتوم الحكومية.
12.JPG
بدأ الحدث النهائي بكلمات ترحيب ألقاها ديميتري رومانيتس، نائب مدير AKKUYU NUCLEAR JSC لمحطة الطاقة النووية التي ما تزال قيد الإنشاء؛ وأشكين كيليش، نائب رئيس اتحاد الشطرنج التركي؛ وعمر فاروق إركان، ممثل اتحاد الشطرنج التركي في مقاطعة مرسين. كما حضر الحدث كوبرا أوزتورك أورينلي، وهي إحدى أقوى لاعبات الشطرنج في تركيا وأستاذة دولية كبيرة (WGM) ولاعبة في فريق الشطرنج الوطني؛ وعمر عاصم أوتيجن، نائب رئيس اتحاد الشطرنج التركي، وعبد الله أصلانر محافظ منطقة سيلفكي.

وقد تأهل 36 لاعبًا للنهائيات بعد فوزهم في التصفيات التي أقيمت في مناطق مركز مرسين وطرسوس وسيليفكي وبوزيزي وإردملي وأيدينجيك في الفترة الواقعة من 10 إلى 18 ديسمبر/ كانون الأول. وتُعدّ هذه البطولة أول بطولة إقليمية خاصة للشطرنج وواحدة من أكبر البطولات في المنطقة، حيث شارك فيها ما يقرب من 800 لاعب.
30.JPG
فاز ميرت شاهين من مرسين بالفئة الأولى، "بعمر أقل من سنوات8"، وجاء كان إيجي كايا من طرسوس وميراش كاراكورت من مرسين في المركزين الثاني والثالث على التوالي. في حين فازت، في الفئة الثانية من الفئة العمرية 9-12 سنة، كايرا تامر شين من طرسوس، وحلَّ يوسف تيموتشين شيهانلي من سيليفكي، وإيلجين دنيز إيروغلو من مرسين في المركزين الثاني والثالث على التوالي. وقد تلقى الفائزون في البطولة هدايا تذكارية ومكافآت مادية. كما حصل أصغر لاعب على جائزة خاصة من آكويو النووية. وتم توزيع 150 مجموعة شطرنج و75 ساعة شطرنج على اللاعبين خلال هذه البطولة.
جولكيز تولاي، رئيس اتحاد الشطرنج التركي: "كل خطوة نتخذها من أجل الشطرنج تعني الكثير لمستقبلنا"

خاطب جولكيز تولاي، رئيس اتحاد الشطرنج التركي اللاعبين والمشاركين في الحفل عبر رسالة فيديو. حيث هنّأ تولاي، في البداية، اللاعبين وقال:" يسعدنا أن نحتفل بالتعاون الهادف مع شركة روساتوم، أحد أقوى رواد التكنولوجيا في العالم، في مرسين. فروسيا من أوائل الدول التي تتبادر إلى الذهن عند ذكر لعبة الشطرنج. ولحسن الحظ، تركيا الآن واحدةٌ من الدول التي تتبادر إلى الذهن عند ذكر لعبة الشطرنج. واليوم، أصبحت روساتوم عضوًا في عائلة الشطرنج التركية. أعتقد أن هذه الصداقة التي بدأناها مع روساتوم ستعزز التعاون بين البلدين في لعبة الشطرنج وتتطور إلى مشاريع جديدة. أهنئ بصدق جميع لاعبينا الذين صُنفوا في هذه البطولة، التي أقيمت بمشاركة واسعة للغاية، من خلال إظهار جهد كبير".

كما توجّه تولاي بالشكر لكلّ من ساهم في تنظيم هذه البطولة، فقال:" إن مرسين مدينة تتميز في لعبة الشطرنج وبرز فيها عديد من الأبطال الذين تفخر بلادنا بهم. على سبيل المثال، في بطولة العالم للشطرنج في العام 2022، جعلت لاعبتنا الوطنية سينيم جول باشاري من مرسين تركيا فخورةً بنيلها المرتبة الثانية في العالم في فئة الفتيات البالغات من العمر 10 سنوات، وذلك بعد حصولها على النتيجة ذاتها التي حصل عليها الفائز. كما تلعب هذه المدينة دورًا رائدًا في عديد من مشاريعنا. وقد أظهر الاهتمام الكبير في مدينتنا بفضل هذه البطولة، التي نظمناها بدعم من روساتوم، مدى حب المدينة للشطرنج. تركيا في طريقها لأن تصبح دولة شطرنج. إننا الاتحاد الذي يضم أكبر عدد من اللاعبين المرخصين في البلاد. وفقًا للبيانات، واحد من كل 10 لاعبين في بلدنا هو لاعب شطرنج. هدفنا هو تعريف مزيد من الأطفال بالشطرنج وجعل هذه الرياضة أكثر انتشارًا. فالشطرنج رياضة تفتح أبواب عالم جديد للأطفال وتخلق آفاقًا جديدة. حيث يتعلم أطفالنا الذين تم تعريفهم على لعبة الشطرنج الكفاحَ من أجل أهدافهم وأحلامهم والاستراتيجية والتخطيط والعمل المنضبط وعدم الاستسلام. النجاح هو مكافأة لمن يعمل بجد ولا يستسلم. النجاح الحقيقي للشطرنج هو التغيير الإيجابي في حياة الأطفال الذين يلعبون الشطرنج. كل خطوة نتخذها وكل دعم للشطرنج يعني الكثير لمستقبلنا. إننا نعتبر الاستثمار في هذه الرياضة استثمارًا في مستقبل هذا البلد. ونعتقد بصدق أنه مع تطور الشطرنج التركي، ستنتصر هذه الدولة وستظل طاقتها حيةً على الدوام".

ديمتري رومانيتس، نائب مدير شركة AKKUYU NUCLEAR JSC لمحطة الطاقة النووية قيد الإنشاء:

"سنواصل دعم مرسين في المجالات كافة" أبدى ديمتري رومانيتس، نائب مدير شركة AKKUYU NUCLEAR JSC في محطة الطاقة النووية قيد الإنشاء، سروره الكبير بالاهتمام الذي أبداه سكان مرسين بالبطولة، فقال:" إن شركة روساتوم الحكومية هي شركة معرفة، ويعتبر تطوير الإمكانات الفكرية لـموظفينا من إحدى المهام الكبيرة لهذه الشركة. لذلك، قبلنا بكل سرور دعوة اتحاد الشطرنج لتنظيم بطولة للشطرنج ويسعدنا أن مثل هذه البطولة الإقليمية الممتعة كانت غير مسبوقة من حيث عدد المشاركين. تعتبر روسيا من أقوى دول العالم في لعبة الشطرنج. عديد من أساتذة الشطرنج الروس هم قدوة للاعبي الشطرنج. لكننا أيضًا الأقوى في التقنيات النووية مع أكثر من 75 عامًا من الخبرة في القطاع النووي. لقد كنا سعداء لرؤية التآزر بين هذين الركيزتين اليوم. لقد رأينا في هذه البطولة مدى حب سكان مرسين، وخاصة جيل الشباب، لهذه الرياضة. لذلك نريد دعم انتشار الشطرنج في هذه المدينة وظهور أبطال جدد. كما تستثمر محطة آكويو للطاقة النووية، وهي أول محطة للطاقة النووية في تركيا، والتي نقوم ببنائها في المقاطعة، كثيرًا في تطوير كل من المنطقة والبلاد، وتثبت البطولة التي رأيناها اليوم أنها كانت مثالًا ممتازًا".
Source: أكويو نوكليار