عُقدت، حول طاولة مستديرة، مناقشات "التمويل الأخضر (المستدام) لدعم انتقال الطاقة العالمي" التي تم تنظيمها بدعم من خزانة روساتوم في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني، في إطار المنتدى الدولي الثاني عشر آتوم إكسبو- 2022 في سوتشي.

وشارك ممثلو البنك المركزي الروسي، وبعض المؤسسات المالية الكبرى في روسيا، ووزارة الطاقة والموارد الطبيعية في جمهورية تركيا، وشركة روساتوم وموانئ دبي العالمية في مناقشة المائدة المستديرة.

عملت ناتاليا لوجينوفا، مديرة قسم إدارة الإصدار بشركة MOEX PJSC، كمنسقة للمناقشة. حيث أشارت، في كلمة ترحيب، إلى أن سوق التمويل المستدام شهد نموًا غير مسبوق، بما في ذلك توسع جغرافي كبير. وهذا يستلزم بشكل متزايد مواءمة متطلبات السوق ومؤسسات التنمية من أجل ضمان الوصول إلى التمويل المستدام؛ وفي الوقت نفسه، يصبح تبادل الخبرات في إنشاء نماذج ناجحة للتمويل المستدام أكثر أهمية من أي وقت مضى.

شارك إيليا ريبروف، نائب المدير العام لـروساتوم للاقتصاد والتمويل، خبرته في شراء التمويل المستدام من أجل تنفيذ مشاريع روساتوم ومنظماتها. وشدد على أهمية جذب مؤسسات مالية موثوقة لبناء نظام فعال لتمويل الأنشطة يتوافق مع روح أهداف التنمية المستدامة. حيث قال:" نعتبر أنه من المهم المشاركة في تطوير آليات تمويل مستدامة ("خضراء") في روسيا، والتي بدورها تدعم أولوياتنا الاستراتيجية في تنفيذ المشاريع المستدامة ("الخضراء"). نهدف إلى زيادة المكون "الأخضر" إلى الحدّ الأعلى، الذي يلبي أهداف التنمية المستدامة، في مجموعة منتجاتنا. نعتبر تمامًا كلاً من الطاقة الريحية والنووية "خضراء" بسبب انبعاثات الغازات الدفيئة الضئيلة. إننا نعلّق أهميةً كبيرةً على حقيقة أن المستهلكين النهائيين والسوق بشكل عام ينظرون أيضًا إلى عملنا من خلال عدسة التنمية المستدامة، وأعتقد أن منتجاتنا صديقة للبيئة وتساهم في تحسين نوعية حياة الناس ".

كما تحدّث أفشين بوستانجي، مدير إدارة هندسة الطاقة النووية والمشروعات الدولية بوزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية، عن أهداف جمهورية تركيا في طريق تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2053، والخطوات التفصيلية التي تم اتخاذها نحو تحقيق هذه الأهداف، بما في ذلك تطوير التصنيف الوطني للمشاريع والمبادرات "الخضراء". واستحق مشروع آكويو، وهو أول محطة للطاقة النووية يتم بناؤها في تركيا بواسطة روساتوم، إشارةً خاصةً. فقد أصبح بالفعل المشروع الرائد لشركة روساتوم من حيث جذب التمويل المستدام.

ومن بين المتحدثين في المائدة المستديرة فيكتوريا ستيبانينكو، نائب مدير إدارة العلاقات المؤسسية في بنك روسيا؛ وأندري بيدا، نائب رئيس البنك الروسي للتنمية المستدامة والشؤون الاقتصادية الخارجية لشؤون التنمية المستدامة؛ ودينيس شولاكوف، النائب الأول لرئيس مصرف غازبرومبانك؛ وأنطون دروزدوف، نائب رئيس مصرف برومسفيازبانك؛ وأميت بارانجابي، نائب رئيس موانئ دبي العالمية للخزانة. عرضَ المشاركون مواقف مؤسساتهم حول استراتيجيات التنمية المستدامة للشركات، بما في ذلك تطوير التمويل المسؤول، وتبادلوا الآراء حول الوضع الحالي لأجندة الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في روسيا وحول عوامل تحولها. ناقش المتحدثون، في الجزء الأخير، العقبات القائمة على طريق تنمية سوق التمويل "الأخضر" والتدابير التحفيزية المحتملة لإزالتها. واتفق المشاركون على أن تنسيق متطلبات ومبادئ التمويل المستدام على الصعيدين الوطني والدولي يمثل أولوية.
Source: قسم إتصالات روساتوم