نشرت روساتوم تحليلاً مفصلاً لمتطلبات الاتحاد الأوروبي الخاصة بالمشاريع النووية ليتم الاعتراف بها على أنها خضراء، على النحو المحدد في قانون تفويض المناخ التكميلي المعتمد في يوليو/ تموز 2022. ونُشر تحليل روساتوم، ويمكن الاطلاع عليه على الموقع الرسمي للشركة، وقد تم توقيته ليتزامن مع مؤتمر الأمم المتحدة الدولي حول تغير المناخ (COP27)، والذي يتناول، من بين قضايا أخرى، التقنيات "الخضراء" والمسارات نحو انتقال الطاقة. يشير تحليل روساتوم إلى تقنيات مفاعل VVER الحالية، بالإضافة إلى عدد من المبادرات المبتكرة الحالية والجارية التي تم تطويرها لإغلاق دورة الوقود النووي.

يقيّم التحليل الركائز الأربع الرئيسية التي تقوم عليها معايير الاتحاد الأوروبي:
1. مستويات انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، 
2. السلامة التشغيلية لمحطة الطاقة النووية، 
3. دورة الوقود النووي.
4. وقف تشغيل وإدارة نفايات دورة الوقود النووي.

بشكل عام، تلبي الحلول التكنولوجية الحالية لشركة روساتوم في مجال الطاقة النووية معايير تصنيف الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك متطلبات الأمان والموثوقية لمحطة الطاقة النووية. كما تم تقييم معايير الوقود المحمل وإدارة نفايات الوقود. وقد خلص إلى أن مواصفات الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بهذه الركائز عامة في طبيعتها ويمكن تفسيرها بطرائق مختلفة.

يعتبر تحليل روساتوم ذو صلة خاصة، نظرًا لأن تصنيف الاتحاد الأوروبي هو الأكثر شمولاً من بين هذه التصنيفات، ويعمل من نواحٍ عديدة كقائمة مرجعية لمتطلبات المشروع الأخضر. تسترشد عديد من البلدان، بغض النظر عن الجغرافيا، بتصنيف الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك عند صياغة برامج تنمية طويلة الأجل واستراتيجيات انتقال الطاقة. يعد إدراج الطاقة النووية في تصنيف الاتحاد الأوروبي تطورًا إيجابيًا له تأثير إيجابي متوقع في الصناعة النووية وإمكانية زيادة الاهتمام بالتكنولوجيا النووية.
Source: قسم إتصالات روساتوم