4 فبراير/ شباط 2023، سيليفكي، محافظة مرسين، تركيا. - وقّعت شركة آكويو النووية، والتي تقوم ببناء أول محطة للطاقة النووية في تركيا، عقدًا مع شركة البناء التركية Özaltın İnşaat وذلك لبناء حرم سكني للموظفين العاملين في محطة آكويو للطاقة النووية.
0008 (1).jpg
سيتكون الحرم السكني من مبانٍ ضخمة من قسم واحد مع شقق مريحة بأشكال مختلفة. وقد تم تصميم الحرم السكني لإيواء أكثر من 6000 شخص. إضافة إلى روضة أطفال ومدرسة ومحلات تجارية ومطاعم ومقاهٍ ومركز طبي وصيدلية ومجمعات رياضية وثقافية وفندق في منطقة الحرم السكني. كما سيتم تجهيز المنطقة السكنية بحدائق وملاعب رياضية بالإضافة إلى منطقة ترفيهية مشتركة للسكان جميعًا. وسيُنفّذ البناء على ثلاث مراحل، ومن المقرر الانتهاء من المرحلة الثالثة بحلول نهاية العام 2025. 

وقد أشارت أناستازيا زوتيفا، المدير التنفيذي لشركة آكويو النووية، قائلةً:" تُعدّ بداية بناء الحرم السكني مرحلةً جديدة ومهمة في تطوير المشروع. حيث تشكّل إقامة الموظفين وعائلاتهم في مستوطنة واحدة، وخلق ظروف مريحة لهم عنصرًا مهمًا في التشغيل الفعال لمحطة الطاقة النووية، وهي منشأة صناعية كبيرة. الناس هم أعظم قيمة لنا، وسنبذل قصارى جهدنا لجعل المدينة الجديدة مريحةً قدر الإمكان لموظفي محطة الطاقة النووية هنا، في أرض تركيا المضيافة. وسيتم توفير كل ما هو ضروري على أراضي الحرم السكني، وستتم تهيئة الظروف لممارسة الرياضة وتوفير الترفيه للأطفال. لن يكون هذا المشروع مجرّد مبانٍ سكنية ومرافق بنية تحتية اجتماعية فحسب، بل ستكون أيضًا منطقة متنزهات فريدة في هندستها المعمارية، حيث يمكن للمقيمين وضيوف الحرم السكني قضاء أوقات فراغهم. إن أول محطة للطاقة النووية في تركيا ستوظف أفضل المتخصصين - المهندسين النوويين الروس والأتراك، والذين سيكون لديهم الشروط جميعها لحياة كاملة وسعيدة وعمل منتج". 

كما أضاف مظفر أوزدمير، الرئيس التنفيذي لشركة ÖZALTIN İNAAT، قائلًا:" تم تحديد موقع المنطقة السكنية للمهندسين النوويين بشكل جيد للغاية، فموقع البناء ليس بعيدًا عن ساحل البحر ويضمن إمكانية وصول عالية للمواصلات من أقرب الأماكن السكنية – سيليفكي وتاسوكو. كما يقع الموقع بين مطاري أنطاليا وجوكوروفا الدوليين، لذلك سيكون من السهل الوصول إلى هذا الموقع السكني بالنسبة لسكانها المستقبليين. إلى جانب ذلك، تواصل شركة Özaltın بناء الجزء الرئيسي من الطريق السريع الساحلي مرسين-أنطاليا، وعند الانتهاء من هذا الطريق السريع، سيكون الوصول إلى موقع السكن من أي من المطارات أسهل وأكثر راحةً. سيتم تنفيذ البناء على ثلاث مراحل. عند الانتهاء من المرحلة الأولى، نخطط لتشغيل أكثر من 800 شقة، والأهم من ذلك، إنشاء مدرسة لـ 1000 طالب وروضة أطفال تتسع لـ 450 طفلاً. عند الانتهاء من بناء المراحل الثلاث جميعها، سنحصل على ما مجموعه أكثر من 2700 شقة. تبلغ مساحة المنطقة السكنية أكثر من 700 ألف متر مربع. تم تصميم الإسكان وجميع مرافق البنية التحتية الاجتماعية ذات الصلة لتلبية احتياجات السكان جميعها في بيئة حضرية مريحة وستتم صيانتها جيدًا. كما سيشمل الحرم السكني، من بين أمور أخرى، منطقة ترفيهية جيدة، وبنية تحتية للتسوق والثقافة، وفندق. لدينا خبرة واسعة في تصميم المجمعات السكنية وبنائها. ستلبي أول مدينة للمهندسين النوويين في تركيا أحدث المعايير. وسنبذل قصارى جهدنا لضمان أن يعيش موظفو أول محطة للطاقة النووية في تركيا في منازل حديثة وبظروف مريحة". 

تجدر الإشارة إلى أنه قد تم، بالفعل، تجهيز موقع بناء الحرم السكني بالكامل لبدء أعمال البناء، وقد تم تخصيص المنطقة، والحصول على جميع التصاريح اللازمة لاستخدام الأرض لبناء المساكن. .
Source: أكويو نوكليار