في 7 يونيو 2024، خلال منتدى سانت بطرسبرج الاقتصادي الدولي، وقع قسم الهندسة الميكانيكية في مؤسسة روساتوم الحكومية مذكرة  تفاهم مع شركاء من جمهورية غينيا. وتنص مذكرة التفاهم هذه على التعاون في تطوير وحدات الطاقة العائمة (FPUs) لتزويد غينيا بالكهرباء.

وتم التوقيع على الوثيقة بحضور أندري نيكيبيلوف، نائب المدير العام للهندسة الميكانيكية والحلول الصناعية في روساتوم، وإيجور كوتوف، رئيس قسم الهندسة الميكانيكية في روساتوم.

وبموجب الاتفاقيات التي تم التوصل إليها، سيستكشف الطرفان تنفيذ وحدات الطاقة العائمة في جمهورية غينيا والعمل على شروط وأحكام المشروع.

و عن توقيع الاتفاقية واهميتها، يقول فلاديمير أبتيكاريف، نائب رئيس قسم الهندسة الميكانيكية في روساتوم: "تتضمن المذكرة تعزيز التعاون والعمل المشترك على تطوير حل لإمدادات الطاقة لكل من المستهلكين الصناعيين والمحليين في جمهورية غينيا، من خلال نشر وحدات الطاقة النووية العائمة بمفاعلات RITM-200، والتي أثبتت فعاليتها بالفعل. إن مشكلة إمدادات الطاقة في المنطقة الأفريقية أمر ملح، ومهمتنا الرئيسية هي توفير حل سريع وموثوق وصديق للبيئة لشركائنا. تظهر مذكرة التعاون هذه مدى الاهتمام العالمي الكبير بتكنولوجيتنا وتكمل خارطة الطريق لقسم الهندسة الميكانيكية في روساتوم لإنتاج المعدات المتقدمة للجيل الجديد من الصناعة النووية".

مرجع

تعد وحدات الطاقة العائمة FPU حلاً حديثًا عالي التقنية لتوفير إمدادات طاقة موثوقة وفعالة من حيث التكلفة من مصدر محايد للكربون. يعتمد  الحل على مفاعل مرجعي متقدم RITM-200، والذي فعاليته على كاسحات الجليد النووية في المشروع 22220. وحدات الطاقة العائمة قيد الإنشاء حاليًا لتزويد الطاقة لواحدة من أكبر رواسب النحاس غير المطورة في العالم. وهناك العديد من البلدان والمناطق المهتمة بوحدات FPU.

تدير روسيا حاليًا محطة طاقة نووية عائمة (FNPP)، تقع في بيفيك، منطقة تشوكوتكا المتمتعة بالحكم الذاتي - وهي الأولى في العالم التي يتم تشغيلها. وكان إطلاق هذه المحطة في مايو 2020 بمثابة إنجاز حقيقي على طريق ضمان التنمية المستدامة للمناطق النائية في روسيا. يشتمل مشروع محطة الطاقة النووية العائمة على وحدة اكاديميك لومونوسوف مع مفاعلين KLT-40S، مما يوفر 70 ميجاوات من الكهرباء و50 جيجا كالوري/ساعة من الحرارة، بالإضافة إلى البنية التحتية البرية لتوزيع الطاقة. وإلى جانب توليد الكهرباء، فإنه يوفر الحرارة لمدينة بيفيك.

يعد قسم الهندسة الميكانيكية في شركة روساتوم الحكومية أكبر شركة هندسة طاقة في روسيا من حيث حجم الإنتاج والإيرادات. وهي مورد متكامل لمعدات المفاعلات وجزر الطاقة لجميع محطات الطاقة النووية ذات التصميم الروسي قيد الإنشاء، وهي شركة مصنعة للمعدات ومطورة وموردة للحلول المتكاملة لصناعة الطاقة ومجمعات النفط والغاز وغيرها من الصناعات.

يعد منتدى سانت بطرسبرج الاقتصادي الدولي (SPIEF) حدثًا رئيسيًا في المجال الاقتصادي لرابطة الدول المستقلة. وموضوع عام 2024 هو "أساس التعددية القطبية – تشكيل مراكز نمو جديدة". يناقش المشاركون في المنتدى آفاق الرعاية الصحية وصناعة الأدوية، وسوق العمل الحديث، والتقنيات الجديدة، وتطوير القطب الشمالي وطريق بحر الشمال، والمزيد. وتعد شركة روساتوم الحكومية هي الشريك الرئيسي للمنتدى في عام 2024.