توقيع وثيقة استراتيجية للشراكة بين شركة "روسأتوم" و مفوضية الطاقة النووية ومصادر الطاقة البديلة في فرنسا

على هامش المنتدى الاقتصادي المنعقد في مدينة سانت بطرسبرغ يوم 24 مايو سنة 2018 وقعت شركة "روساتوم" الحكومية ومفوضية الطاقة النووية ومصادر الطاقة البديلة الفرنسية على وثيقة استراتيجية بشأن الشراكة الروسية الفرنسية في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية.
تم توقيع على الاتفاقية بحضور رئيس الاتحاد الروسي السيد فلاديمير بوتين و رئيس الجمهورية الفرنسية السيد إيمانويل ماكرون.
وقع الوثيقة عن الجانب الروسي السيد اليكسي ليخاتشيف مدير عام شركة "روسأتوم" الحكومية و وقع الوثيقة عن الجانب الفرنسي السيد فرنسوا جاك مدير عام مفوضية الطاقة النووية ومصادر الطاقة البديلة في فرنسا.
تهدف الوثيقة الاستراتيجية إلى إعطاء دفعة جديدة للتعاون الروسي الفرنسي في مجال الطاقة النووية و ايضا لوضع أساس لتطوير التعاون في مجالات كفاءة الطاقة ومصادر الطاقة المتجددة.
بحسب الاتفاقية يخطط الطرفين لتوحيد قواهما بهدف مواصلة وتعزيز التعاون العلمي والتقني والتجاري في مجالات مثل تطوير كفاءة الطاقة ومصادر الطاقة البديلة, استخدام مفاعلات النيوترونات السريعة, توريد ومعالجة الوقود النووي, اخراج منشأت الطاقة النووية من الخدمة, تطوير نظم تخزين الطاقة. كما يخطط الطرفان لدعم البلدان الاخرى في جهودها لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من خلال استخدام الطاقة النووية ومصادر الطاقة المتجددة.
وقد ذكر السيد اليكسي ليخاتشيف: "اننا بالتعاون مع الشركاء الفرنسيين على استعداد لتقديم الدعم للبلدان التي تسعى للحد من انبعاثات الكربون من خلال تطوير الطاقة النووية الوطنية مدركين أنه فقط من خلال الجهود المشتركة يمكن حل مشكلة تغير المناخ العالمي".