الحصول على تراخيص بناء وحدة الطاقة رقم 2 لمحطة "روبور" للطاقة النووية في بنغلاديش

أصدر المنظم البنغلاديشي في مجال الطاقة النووية يوم  8 يوليو 2018 للجنة الطاقة الذرية في بنغلاديش رخصة لتصميم وبناء وحدة الطاقة الثانية لمحطة "روبور" للطاقة النووية و التي يجري بناؤها وفقا لمشروع روسي.

تؤكد الوثيقة على سلامة المشروع وتعطي الإذن لبدء بناء وحدة الطاقة الثانية.

قال السيد فاليري ليمارينكو رئيس القسم الهندسي لمؤسسة روسأتوم الحكومية: " تقوم الشركة الهندسية  بصفتها المقاول العام لبناء المصنع بتنفيذ جميع الالتزامات الخاصة ببناء محطة "روبور" للطاقة النووية. يجري في الوقت الحاضر بناء وحدة طاقة الاولى ومن المقرر أن يبدأ صب الخرسانة في القاعدة الأساسية لحجرة المفاعل للوحدة الثانية في يوليو سنة 2018".

بدأ بناء وحدة الطاقة رقم 1 لمحطة "روبور" للطاقة النووية في نوفمبر سنة 2017. ويجري الآن في موقع البناء العمل على إقامة جدران حجرة المفاعل وتعزيز جدران مبنى المفاعل ولوحة أساس لحجرة المفاعل المساعدة والعمل على تقوية التربة تحت برج التبريد التبخيري الخ...

للمراجعة:

يتم تنفيذ مشروع بناء محطة "روبور" للطاقة النووية وفقًا للاتفاق الموقع بين الحكومة الروسية والبنغلاديشية على التعاون في بناء محطة للطاقة النووية على أراضي جمهورية بنغلاديش الشعبية بتاريخ 2 نوفمبر 2011.

وقع الجانب الروسي عقدا مع الشركة المساهمة "اتوم ستروي أكسبورت" ضمن مجموعة شركات القسم الهندسي لمؤسسة روساتوم الحكومية).

تم في 25 ديسمبر سنة 2015 توقيع العقد العام لتصميم وبناء وتشغيل وحدتين للطاقة في محطة للطاقة النووية بمفاعلات من طراز في في اي اير بقدرة 1200 ميغاوات  لكل منهما في موقع روبور (160 كم من دكا عاصمة بنغلاديش على الضفة الشرقية من نهر الغانج).

وتم اختيار مشروع روسي لمحطة "روبور" للطاقة النووية بمفاعلات في في اي اير 1200  وهو النموذج الأولي الذي يتوفر في محطة "نوفوفورونيج" – 2 للطاقة النووية الروسية وهو مشروع متطور ينتمي إلى الجيل الثالث + ويرضي تماما متطلبات السلامة الدولية.

للمعلومات:

تأسست مجموعة شركات القسم الهندسي عن طريق دمج الشركات الرائدة في الصناعة: الشركة الهندسية المساهمة والشركة المساهمة "اتوم ستروي أكسبورت" والشركة المساهمة "اتوم أينيرغو برويكت" والشركة المساهمة "اتوم برويكت".