بوينس آيرس ، 1 ديسمبر 2018 - وقعت روسيا والأرجنتين وثيقة استراتيجية على هامش قمة مجموعة العشرين الكبرى مؤكدة على شراكتهما في الاستخدام السلمي للطاقة النووية. حضر كل من رئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الأرجنتين ماوريسيو ماكري الاحتفال الرسمي.

وقع السيد أليكسي ليخاتشيوف، الرئيس التنفيذي لمؤسسة روساتوم للطاقة النووية الوثيقة نيابة عن روسيا. ومن طرف الارجنتيت تم توقيعها من قبل وزير الطاقة خافيير إيجواسيل.

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة روساتوم السيد أليكسي ليخاتشيوف :"سوف تسمح لنا الوثيقة الموقعة بتوسيع التعاون القائم مع شركائنا الأرجنتينيين. نحن جميعاً ، في مؤسسة الطاقة النووية التابعة للدولة ، على يقين من أن هذه الخطوة ستنفع تعاوننا المتبادل في تطبيق التكنولوجيا النووية للأغراض السلمية".

من بين المجالات الأساسية للتعاون المتبادل المشار إليه في الوثيقة هو تطوير استراتيجيات تنفيذ المشاريع المختلفة التي سيتم تطبيقها  على مشاريع بناء محطات الطاقة النووية ذات القدرات الكبيرة والصغيرة في الأرجنتين.

ويشكل الإتفاق  العمل في مجال تنفيذ مشاريع مشتركة في بلدان العالم الثالث بما فيها بناء مراكز البحوثوتطوير قدرات الموظفين فيها. وأخيرا توفر الوثيقة فرصة للتعاون المشترك في عدد كبير من المجالات بما في ذلك: البحوث المشتركة وتدريب الموظفين.

ووفقا للوثيقة فإن الأطراف سوف يتمكنون في إجراء مشاريع مشتركة فيما يتعلق بالمحطات العائمة على الماء من التصميم الروسي مع الأخذ بعين الاعتبار الانتهاء من بناء أول محطة نووية عائمة في العالم "الأكاديمي لومونوسوف".

كما تم التوقيع خلال الاحتفال على "خارطة طريق" للتعاون بشأن تنفيذ مشاريع روسية - أرجنتينية محددة في الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

للمراجعة:
مؤسسة روساتوم هي الشركة الوحيدة في العالم التي تقدم حلولاً شاملة للطاقة النظيفة عبر سلسلة التوريد النووي وما بعدها بما في ذلك تصميم وبناء وتشغيل محطات الطاقة النووية وتعدين اليورانيوم وتوريد الوقود النووي ووقف التشغيل وتخزين الوقود المستنفد والتخلص الآمن من النفايات النووية. مع خبرة أكثر من سبعين عامًا تعد مؤسسة روساتوم الشركة الرائدة عالميًا في مجال الحلول العالية الأداء لجميع أنواع محطات الطاقة النووية. كما أنها تعمل في قطاعات توليد الطاقة والطب النووي وتخزين الطاقة وغيرها.