أنقرة - أصدرت الوكالة التركية للطاقة النووية  ترخيصا محدودا لبناء وحدة الطاقة الثانية لمحطة اكويو النووية
أصدرت الوكالة التركية للطاقة النووية لشركة اكويو للطاقة النووية التي تقوم بتنفيذ مشروع بناء أول محطة للطاقة النووية في تركيا ، ترخيصا محدودا لبناء وحدة الطاقة الثانية لمحطة أكويو النووية.

صدر تصريح البناء المحدود من إدارة العمل على أساس نتائج المراجعة والتقييم الدقيق للوثائق المقدمة من الوكالة التركية للطاقة النووية وهي مرحلة مهمة في ترخيص بناء الوحدة 2  لمحطة اكويو النووية.

"في عملية الحصول على تصريح بناء وترخيص أساسي لبناء الوحدة 1 ، قام فريق شركة المشروع "اكويو نوكلير" بدراسة شاملة لمتطلبات الوثائق وقواعد تقديم المستندات. وأثناء إعداد وتقديم المستندات الخاصة بإمداد العمل للوحدة 2 ، تمكن خبراؤنا من مراعاة جميع الخبرات المكتسبة بشكل فعال لبناء العمل الجماعي بفعالية" - هذا ما أكدت عليه رئيسة مجلس الإداري لشركة "اكويو نوكلير" أناستاسيا زوتييفا.

تتضمن مجموعة الوثائق التي تم تطويرها وتقديمها من قبل شركة " اكويو نوكلير" إلى الوكالة التركية للطاقة النووية لبناء الوحدة 2 لمحطة اكويو تقريرا تحليليا أوليا لضمان الأمان وتحليل السلامة الاحتمالية وعددا من الوثائق الأخرى التي تؤكد  أمان وحدة الطاقة.

يسمح قسم إدارة العمل ببدء في إنشاء أعمال البناء والتركيب في مرافق الوحدة ، باستثناء سلامة "الجزيرة النووية". في إطار ترخيص محدود، سيبدأ إعداد الحفريات والمسوحات الهندسية وغيرها من الأعمال.

تعد هذه مرحلة مهمة في تنفيذ المشروع. بعد تلقي إدارة العمال سيتعين على شركة المشروع "اكويو نوكلير" الحصول على رخصة بناء وبدء صب الخرسانة والتي ستكون البداية الرسمية لبناء الوحدة 2 بمحطة اكويو النووية.

للمراجعة:

مشروع بناء محطة اكويو للطاقة النووية هو أكبر مشروع في تاريخ العلاقات الروسية التركية. ستتكون المحطة من أربع وحدات طاقة بمفاعلات من طراز في في اي اير -1200 من الجيل 3+. هو مشروع سلسلة محطات طاقة نووية حديثة مبنية على أساس مشروع محطة "نوفوفورونيج" للطاقة النووية – 2 (روسيا ، محافظة  فورونيج).
تم تشغيل الوحدة الأولى منها في عملية تجارية في 27 فبراير 2017. بعد الانتهاء من أعمال الإنشاء ، ستنتج محطة اكويو للطاقة النووية بطاقة إنتاجية تبلغ  جيجاوات ستنتج حوالي 35 مليار كيلووات في السنة. مدة الخدمة 60 سنة مع إمكانية التمديد لمدة 20 سنة أخرى.

المساهم الرئيسي في محطة اكويو للطاقة النووية هيلمؤسسة روساتوم  الحكومية   ا الروسية للطاقة النووية. يتم تنفيذ المشروع وفقًا لنظام (البناء، التملك، التشغيل).

كجزء من عقد طويل الأجل، افترضت شركة المشروع اكويو للطاقة النووية التزامات تصميم المحطة وصيانتها وتشغيلها وإيقاف تشغيلها.