أبرمت كل من شركة "تفيل" الروسية، وشركة (سي اين ايل واي) التابعة للمؤسسة الصينية الوطنية للطاقة النووية عقدا لتصدير الوقود النووي لاحدى مفاعلات النيترونات السريعة من طراز سي ايف اير -600.
وينص العقد على تصدير وقود اليورانيوم للتحميل الأولي، وكذلك للتزود بالوقود خلال السنوات السبع الأولى  من تشغيل المفاعل.
ومن المخطط إنشاء موقع إنتاج جديد بمصنع بناء الآلات في مدينة الكتروستال بشركة "ام اس ز" التابعة لشركة الوقود النووي "تفيل" بهدف إنتاج دفعات الوقود الخاصة بمفاعل سي ايف اير-600.
وكان الجانب الصيني قد توجه لمؤسسة روساتوم  الروسية  للطاقة النووية  بطلب إنتاج وقود نووي آخذا بعين الاعتبار الخبرة الروسية الطويلة في مجال إنتاج الوقود النووي للمفاعلات السريعة والتي تصل الى 40 عاما.
وفي هذا الصدد علقت رئيسة شركة "تفيل" المختصة بإنتاج الوقود النووي، التابعة  لروساتوم ناتاليا نيكيبيلوفا: "تهدف شركة تفيل للوقود  إحدى وحدات مؤسسة روساتوم ، إلى التعاون الشامل  مع الشركاء الصينيين في مجال تطوير تكنولوجيا المفاعلات السريعة واستكمال دورة الوقود النووي".
وتابعت: "يضاف الي سنوات الخبرة الطويلة لروساتوم  في مجال إنتاج وقود اليورانيوم لمفاعلات النيوترونات السريعة، بدء الشركة منذ عام 2018 بإنتاج دفعات من وقود أكسيد اليورانيوم والبلوتونيوم المركب المخصص للمفاعل بي إن – 200".
كما أشارت رئيسة الشركة الى أن محفظة الشركة في السوق الصينية تحتوي أيضا على عقد لضمان تزويد المفاعل الصيني التجريبي العامل على النيوترونات السريعة بالوقود. وقد تم وفقا لهذا العقد توريد الوقود النووي بالفعل.
هذا وتتولى شركة "روساتوم أوفرسيز" مهمة تنسيق المفاوضات حول حزمة الاتفاقيات في مجال التعاون مع جمهورية الصين الشعبية.
وأكد رئيس شركة "روساتوم أوفرسيز"، يفغيني باكرمانوف: "على رغم من أن هذا المشروع يعد مشروعا تجريبيا، إلا أن الخبراء الروس سيعملون على إنتاج نوع جديد من الوقود (النووي) وفق التصميمات الصينية. لهذا فقد وجدنا انفسنا بصدد تغيير صياغة العقد بشكل كامل آخذين في الاعتبار تفاصيل ومتطلبات المشروع".
وأضاف: "استمرت المباحثات مع الشركاء الصينيين دون انقطاع منذ شهر يونيو الماضي، وبفضل مجهودات فريق العمل لشركة روساتوم وكذلك الموقف الايجابي والمتعاون من قبل الشركاء الصينيين، استطعنا إتمام الاتفاق خلال وقت قياسي".
والجدير بالذكر أن عقد تصدير الوقود النووي لمفاعل "سي اف آر-600" قد تم في إطار تنفيذ اتفاقية التعاون الحكومية بين روسيا والصين  في مجال بناء وتشغيل مفاعل تجريبي يعمل بالنيوترونات السريعة بالصين. ويعد هذا العقد جزءا من برنامج تعاون شامل في مجال الطاقة النووية لعقود قادمة. ويتشمل العقد بشكل خاص على إنشاء وحدات روسية مبتكرة للطاقة النووية من الجيل الثالث المتقدم للمفاعلات من طراز "في في أي ار-1200" في موقعين بالصين في كل من "تيانوان" و"جوداباو".
هذا وقد تم توقيع الوثائق الحكومية المتبادلة وكذلك العقود الإطارية حول هذه المشاريع في 8 يونيو من العام 2018 خلال اللقاء الذي عقد بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الصيني شي جين بينغ.

نبذة للمحرر

تشمل شركة الوقود النووي التابعة لروساتوم"تفيل" منشآت لتصنيع الوقود النووي وتحويل وتخصيب اليورانيوم وإنتاج أجهزة الطرد المركزي وكذلك مؤسسات للبحث العلمي والتصميمات. وهي المورد الوحيد للوقود النووي لمحطات الطاقة النووية الروسية. توفر شركة الوقود "تفيل" الوقود النووي لـ 72 مفاعل طاقة في 14 بلدا حول العالم ومفاعلات بحثية في 8 دول، وكذلك مفاعلات محمولة للأسطول النووي الروسي. يعمل واحد من كل ستة مفاعلات طاقة في العالم على الوقود النووي المصنع من قبل الشركة.