4 سبتمبر 2019، فلاديفوستوك - عُقد أول اجتماع عمل للمجلس العام لطريق البحر الشمالي في المنتدى الاقتصادي الشرقي في أكاديمية الأميرال نيفلسكي البحرية في مدينة فلاديفوستوك الروسية.

 وحضر الاجتماع الرئيس التنفيذي لشركة روساتوم الحكومية أليكسي ليكاتشيف، مدير مشروع طريق بحر الشمال فياتشيسلاف روكشا، الرئيس التنفيذي لشركة سوفوكوفلوت سيرجي فرانك ، نائب الرئيس التنفيذي لشركة ميتسوي تاكيشي هاشيموتو، المدير العام لشركة نورديك بالك في سنغافورة توماس ليندغرين جينسن، المدير الإداري لشركة ستينا بالك ماتس كارلسون، رئيس مجلس إدارة شركة تشوشودي للملاحة فيليكس تشودي، ممثل الشركة الصينية الوطنية للبتروليوم تشانج فوتشوان، مدير مكتب شركة توتال في روسيا أرنو لو فال، الرئيس التنفيذي لشركة توباز للطاقة والملاحة رينيه كوفود أولسن. بالإضافة الى حضور ممثلين من السلطات التنفيذية والتشريعية الفيدرالية، وشركات روسية ودولية كبرى، وعلماء، ومؤسسات عامة ووسائل إعلام.

 وصرح الرئيس التنفيذي لـروساتوم اليكسي ليخاتشوف، خلال الكلمة الترحيبية التي ألقاها لمناسبة هذا الحدث، قائلا "إنه في إطار المشروع الفيدرالي "طريق البحر الشمالي"، تم اتخاذ مجموعة من التدابير المناسبة لتحقيق الهدف السنوي المنشود لتدفق البضائع ليصل الى 80 مليون طن بحلول 2024. و اضاف "ليس لدينا شك في أننا سننجز هذه المهمة وننشئ البنية التحتية التي ستشمل أسطول كاسحات الجليد للقطب الشمالي، وشبكة الاتصالات عبر الأقمار الصناعية، ووسائل الإنقاذ في حالات الطوارئ، وأسطول الموانئ والخدمات الملاحية الرقمية.

 كما أشار ليخاتشوف الى أنه "في أغسطس/آب من هذا العام، تم توقيع عقد لإنشاء السلسلة العالمية الثالثة والرابعة لكاسحات الجليد النووية بالإضافة إلى كاسحات الجليد النووية الثلاثة قيد الإنشاء في سان بطرسبرغ".

 وقد شهد اليوم نفسه توقيع اتفاقية تعاون متعددة الأطراف، بين كل من المدير العام لشركة "روساتوم للشحن" نيكليودوف، و رئيس معهد أبحاث التكنولوجيا البحرية الكورية "كوميري" كونغ جيل يونغ، والمدير التنفيذي لشركة الخدمات اللوجستية الكورية "سينوكور"، ليم سام سيوب.

 تم عقد الاجتماع التأسيسي للمجلس العام لطريق بحر الشمال على متن كاسحة الجليد النووية "أركتيكا" في 6 يونيو 2019 في سان بطرسبرغ.
Source: قسم إتصالات روساتوم