عُقد المنتدى الثاني لموردي الصناعة النووية الذي نظمته مؤسسة روساتوم الروسية الحكومية للطاقة الذرية وهيئة المحطات النووية المصرية في القاهرة في الفترة من 8 إلى 9 أكتوبر 2019. وقد عُقد هذا الحدث تزامنا مع انعقاد مؤتمر ومعرض "الأسبوع الصناعي الكبير" - المعرض والمنتدى الصناعي والتقني العالمي بمركز مصر الدولي للمؤتمرات بالقاهرة الجديدة.
IMG_5940.JPG
 وقد شارك في حفل الافتتاح المنتدي كل من محمد شاكر ، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر، كيريل كوماروف، النائب الأول لرئيس مجلس إدارة تطوير الشركات والأعمال الدولية في مؤسسة رساتوم، أمجد الوكيل، رئيس هيئة محطات الطاقة النووية و محمد العصار وزير الإنتاج الحربي. في كلمته الترحيبية، أكد الدكتور محمد شاكر أن هذا المنتدى يعكس مصداقية العلاقات الروسية المصرية والشفافية التي تسعى مصر دائمًا نحو تحقيقها أثناء تنفيذ مشروع الضبعة. وأضاف أن هذا الحدث يمثل فرصة عظيمة ليس فقط للمساعدة في مشاركة الأعمال التجارية المحلية في المشروع ، ولكن أيضًا لإقامة شراكات استراتيجية مع مختلف الشركات الدولية الراغبة في المشاركة في تنفيذالمشروع ووفقًا للجدول الزمني.  
IMG_5914.JPG
من جانبه صرح كيريل كوماروف أن روساتوم تولي اهتمامًا خاصًا لتوطين عمليات الانشاءات بمحطة الضبعة النووية متوقعا أن تضل نسبة التوطين في بناء أول وحدة طاقة إلى 20٪ مما يبرز احترافية المقاولين المصريين مشيرا الي ان السبب الحقيقي وراء اقامة هذا المنتدي للعام الثاني علي التوالي هو توفير سبل التواصل الحقيقي وخلق فرص للتعاون الفعال ما بين الجانبين المصري والروسي.  
IMG_6038.JPG
خلال المنتدى تمت مناقشة مواضيع مختلفة حول خصوصيات وعموميات تنفيذ مشروع الضبعة اشتملت علي تغطية القضايا المتعلقة بنظام المشتريات المتبع في روساتوم وكذلك القواعد والعوامل الأخرى المتعلقة بإجراءات المناقصات لبناء مشروع محطة الضبعة النووية. كما تم استعراض سبل التعاون ما بين مصممي المشاريع والهيئات المنظمة والشركات في عملية البناء، فضلاً عن التحديات والفرص الأخرى ذات الصلة. كما استعرضت روساتوم ايضا كيفية التعامل مع القرارات المعقدة عند إنشاء محطات الطاقة النووية في الخارج، واستراتيجيات إنشاء البنية التحتية النووية، وبرامج تدريب الأفراد لتجهيزهم للعمل المستقبلي بالمحطة. بالإضافة إلى ذلك، جرت مناقشات موسعة حول أهمية العمل في مجال القبول المجتمعي للطاقة النووية والتعاون الإنساني والبيئي والتي تعتبرها مؤسسة روساتوم جزءًا لا يتجزأ من التنفيذ الناجح لمشروعات الطاقة النووية بشكل عام وفي مصر علي وجه الخصوص. 
IMG_6117.JPG
 شارك في هذا الحدث حوالي 600 مشارك من بينهم ممثلون عن الشركات المصرية والعالمية في مجالات البناء والهندسة والهندسة الميكانيكية وتوريد المعدات وكذلك ممثلين عن وسائل الإعلام المصرية الرائدة.

 شاركت روساتوم أيضًا في معرض الأسبوع الصناعي الكبير حيث استطاع زوار الجناح الخاص بالشركة استكشاف النموذج ثلاثي الأبعاد التفاعلي لمحطة الضبعة النووية – وهو نموذج مصمم على أساس المخطط العام لخطة تنفيذ المحطة مع تقسيم لمراحل بناء المحطة النووية إلى الاجزاء الخاصة بتفاصيل كل مناقصة علي حدة. وقد انتهز الزائرون أيضًا فرصة ممارسة لعبة الأعمال المتاحة في جناح الشركة والتي سمحت بالاطلاع على العناصر الرئيسية لتصميم وبناء المحطات النووية ومفاعلات VVER-1200 من الجيل الثالث المطور.
Source: قسم إتصالات روساتوم