تم بنجاح إنجاز الاختبار الوظيفي الساخن لوحدة المفاعل في الوحدة 1 من محطة الطاقة النووية البيلاروسية، وهي إحدى أهم المراحل الواسعة النطاق لبرنامج ما قبل التشغيل (المصمم العام والمقاول العام هو قسم الهندسة في روساتوم).

 وقد بدأت أكثر عمليات الاختبار الساخن تعقيداً بتاريخ 11 ديسمبر 2019. وخلال كامل الفترة، قام المتخصصون بإجراء 242 اختباراً مختلفاً غرضها الرئيسي هو التأكد من مطابقة أنظمة ومعدات الجزيرة النووية لمواصفات التصميم عند تشغيلها ببارامترات مقدرة، وكذلك أثناء تسخين وتبريد المفاعل، قبل بدء تشغيل الوحدة.  

وقد شمل الاختبار الوظيفي الساخن عند بارامترات مقدرة (ضغط الدارة الأولية: 160 كلجم / سم2، درجة الحرارة: 280 درجة مئوية) اختبار التوافر التشغيلي لجميع مضخات التدوير الرئيسية الأربعة، والتفريغ السريع لأنابيب البخار الرئيسية مع البخار الخاص بها، واختبار التوافر التشغيلي للتحكم بالمفاعل ولسلامة المفاعل بالإضافة إلى أنظمة إمدادات الطاقة المساعدة. وقد تم إنجاز اختبار صمامات الأمان الرئيسية لمولدات البخار الخاصة بالضاغط والعديد من الأنظمة الأخرى.

 وصرح فيتالي بوليانين، نائب رئيس شركة "آ س إي" مدير مشروع بناء محطة الطاقة النووية البيلاروسية – "لقد نجحنا في إنجاز الاختبار الوظيفي الساخن، وقمنا بإجراء جميع الاختبارات اللازمة بالبارامترات المقدرة للمفاعل، وكذلك أثناء تسخين وتبريد المفاعل. وأثبتت الاختبارات أن جميع المعدات والأنظمة التكنولوجية للوحدة المشمولة في برنامج الاختبار مطابقة لمواصفات التصميم". "وسيتم تكرار بعض الاختبارات في مرحلة بدء التشغيل. ووفقاً لبرنامج إعداد الحرجية الأولى، حيث تشمل المرحلة التالية فحص المعدات الرئيسية والاحتياطية للدارتين الأولى والثانية لوحدة الطاقة، والتي من المقرر إنجازها في منتصف يونيو".

 ويتم حالياً في أوستروفيتس (جمهورية روسيا البيضاء) بناء محطة الطاقة النووية البيلاروسية بمفاعلين من طراز  ف ف ف ر-1200 باستطاعة إجمالية تساوي 2400 ميجاوات. وتعتمد أول محطة طاقة نووية في روسيا البيضاء على تصميم الجيل 3+ الروسي، الذي يتطابق تماماً مع المعايير الدولية وتوصيات السلامة الخاصة بالوكالة الدولية للطاقة الذرية.
Source: قسم الهندسة لروساتوم