تم الانتهاء من تركيب الطبقة الثانية من الاحتواء النووي الداخلي لمبنى المفاعل في وحدة الطاقة 1 من مفاعل أكويو للطاقة النووية. إن الاحتواء النووي الداخلي هو أحد المكونات الهامة لأنظمة السلامة الخاصة بوحدة الطاقة، التي تمنع تسرب المواد المشعة إلى البيئة. 
P1322252.jpg
وفي هذا الصدد فقد علق السيد سيرجي بوتسكيخ، النائب الأول للرئيس التنفيذي ومدير إنشاء مفاعل الطاقة النووية بقوله: "إن تركيب الطبقة الثانية للاحتواء النووي يجعلنا على بعد خطوة واحدة من استكمال إنشاء وحدة الطاقة 1" كما يضيف قائلاً: " أن الطبقة الثانية للاحتواء النووي هي أحد أكبر المكونات الهيكلية لمبنى المفاعل، ولهذا السبب فإن نجاح استكمال عملية الرفع والتركيب يعد معلماً هاماً بالنسبة لنا. وفي المرحلة التالية، سيتم تعزيز الهيكل المركب بشكل إضافي، كما يتبع ذلك تركيب الهيكل الإطاري، ثم سنمضي قدماً في صب الخرسانة". 

وبعد أعمال التركيب التي تمت باستخدام الرافعات الزاحفة العملاقة ليبهير إل آر 13000، وهي واحدة أقوى الرافعات في العالم، فقد زاد ارتفاع مبنى المفاعل بمقدار 12 متراً، من مستوى +4.95 متراً إلى +16.95 متراً. فضلاً عن ذلك فإن إجمالي وزن الهيكل المركب قد وصل الان 411 طناً ويتجاوز قطره 20 متراً. وسيضم الاحتواء النووي الداخلي ثلاثة طبقات وقبة. وبمجرد اكتمال تركيب الاحتواء النووي الداخلي، فسوف يخضع عندها إلى اختبار تسرب مضغوط.
P1322318.jpg
 بالإضافة إلى الاحتواء النووي الداخلي لمبنى المفاعل، فإن مشروع إنشاء وحدات الطاقة الروسية المبتكرة المجهزة بمفاعلات الجيل الثالث+ (مفاعل الطاقة المائي-المائي 1200) ڨي ڨي إي آر-1200 يتضمن الاحتواء النووي الخارجي. وهذا الامر ضوري لحماية المفاعل النووي ومولدات البخار والمعدات الأخرى من المخاطر الخارجية الشديدة. 

إن الاحتواء النووي المزدوج لمبنى المفاعل يشكل سمة من سمات وحدات الطاقة المبتكرة في التصميم الروسي والتي تستند إلى مفاعلات الجيل الثالث+ ڨي ڨي إي آر- 1200 (+ VVER-1200) والتي تشكل العمود الفقري لمشروع مفاعل أكويو للطاقة النووية. والواقع أن هيكل الاحتواء المغلق هذا جدير بالثقة إلى حد كبير، وهو يشكل خطوة جديدة نحو تحسين سلامة محطات الطاقة النووية. والآن يجري إنشاء وحدات الطاقة روسية التصميم المزودة بمفاعلات ڨي ڨي إي آر- 1200 (+ VVER-1200)، ليس فقط في تركيا، بل وأيضاً في بلدان أخرى مثل بيلاروسيا والصين ومصر، والعديد غيرها. ومن الجدير بالذكر أن نوضح أن هناك ثلاث وحدات طاقة مجهزة بمفاعلات ڨي ڨي إي آر- 1200 (+ VVER-1200) تعمل بنجاح في روسيا.

 وحالياً يجري تنفيذ أعمال الإنشاء والتركيب في ثلاث وحدات طاقة من مفاعل أكويو للطاقة النووية في آن واحد، حيث تم إنجاز عملية إنشاء بلاطة الأساس وتركيب الماسك الأساسي في وحدة الطاقة 1. ومن المتوقع أن تكتمل بلاطات الأساسات الخاصة بغرفة المفاعل ومبنى التوربين في وحدة الطاقة 2 قريباً، لا سيما وأنه يجري تنفيذ عمليات الحفر والتفجير المقررة مسبقاً في منطقة إنشاء وحدة الطاقة 3 في إطار أعمال الحفر لإنشاء مرافق الجزيرة النووية.
Source: قسم إتصالات روساتوم