شرعت شركة "نوفا ويند" مؤخرا في إنشاء محطتين جديدتين لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح في الجنوب الروسي، إحداهما مزرعة "مارتشينكوفسكايا" في مقاطعة روستوف، والأخرى "كارمالينوفسكايا" في مقاطعة ستافروبول، بقدرة إجمالية تبلغ 120 ميغاواط، حيث تساوي قدرة كل واحدة من المحطتين 60 ميغاواط. وشركة "نوفا ويند" هي المسؤولة عن مشاريع طاقة الرياح في مؤسسة "روساتوم" الحكومية الروسية للطاقة الذرية.
DJI_0747.jpg
 ومن المقرر تجهيز محطة طاقة الرياح "مارتشينكوفسكايا" بـ48 توربينة هوائية تبلغ قدرة كل منها 2.5 ميغاواط، ليصل متوسط إنتاج الطاقة في المزرعة إلى 402 غيغاواط/ ساعة سنويا. وتجاوز إجمالي الاستثمارات في المشروع 16 مليار روبل (قرابة 219 مليون دولارا). تعمل حاليا في موقع البناء أكثر من 40 آلية من آليات البناء وأكثر من 100 عامل ومهندس. واكتملت في الموقع الاختبارات الثابتة لتحديد قدرة تحمّل التربة مع استخدام الأوتاد الارتكازية، وبدأ توريد المواد اللازمة لبناء الأساسات. وقد تم إنشاء محطتين لخلط الخرسانة بطاقة إجمالية 170 مترا مكعبا من خليط الخرسانة في الساعة. وتستمر أعمال الحفر وتقوية الأساسات المستقبلية في المزرعة. 

وستضم محطة "كارمالينوفسكايا" 24 توربينة هوائة تبلغ قدرة كل منها 2.5 ميغاواط. وتقدر الاستثمارات المخطط لها في المشروع أثناء مرحلة التشييد بأكثر من 8 مليارات روبل (حالي 109 مليون دولار). وقد تم إشراك أكثر من 50 آلية في أعمال البناء إضافة إلى 150 عاملا ومهندسا. ويجري الآن العمل على تثبيت الأوتاد الارتكازية، كما يقوم العمال بتقوية الأساسات المستقبلية للتوربينات الهوائية وبناء منصات للرافعات وتوفير وصول المركبات إلى مواقع البناء ومحطات الكهرباء الفرعية المدمجة. وبالتوازي مع أعمال البناء تتم صناعة الخرسانة في محطتين تبلغ قدرتهما الإنتاجية 160 مترا مكعبا من الخرسانة في الساعة.

 تعمل شركة "روساتوم" بنشاط على تنفيذ المشاريع في مجال طاقة الرياح في سياق استراتيجيتها الهادفة إلى تنويع حقيبتها للطلبات. وسبق أن أكملت الشركة بناء أول وأكبر مزرعة رياح في روسيا بجمهورية أديغيا جنوبي البلاد وأوصلتها بشبكة الكهرباء المحلية حيث بدأت في مارس 2020 بتوريد الطاقة الكهربائية إلى سوق الجملة للكهرباء والطاقة. وتخطط شركة "نوفا ويند" التابعة لـ"روساتم" والمسؤولة عن مشاريع طاقة الرياح، لبناء محطات طاقة الرياح بقدرة إجمالية 1 غيغاواط حتى عام 2023.
Source: القسم الاتصالات لشركة نوفا فيند