وقعت شركة روساتوم أوفرسيز التابعة لمؤسسة روساتوم وشركة (Air Liquide) الرائدة في إنتاج الغازات الصناعية وحكومة منطقة سخالين مذكرة تفاهم تنص على التعاون في دراسة جدوى تستكشف إمكانية تطوير إنتاج الهيدروجين المنخفض الكربون في منطقة سخالين. إن مذكرة التفاهم هي الخطوة الأولى في تعزيز تطوير اقتصاد الهيدروجين الذي يستهدف التطبيقات في كل من الأسواق المحلية والخارجية. سيساهم ذلك في تطوير الصناعة المنخفضة الكربون في منطقة سخالين.

وقالت ماريلين توركوت، المديرة العامة لشركة (Air Liquide) في روسيا: "يسعدنا استكشاف فرصة تحول الطاقة هذه بالتعاون مع روساتوم أوفرسيز ومنطقة سخالين. يساهم هذا التعاون من أجل النمو الخالي من الكربون في تحقيق أهداف منطقة سخالين للوصول إلى حياد الكربون بحلول عام 2025. هذه خطوة أولى ونحن على استعداد للمساهمة في صناعة فعالة ومستدامة من خلال الدراية التكنولوجية الفريدة لشركة Air) (Liquide والحلول المبتكرة لدعم طموح انتقال الطاقة في روسيا الاتحادية".

قال يفجيني باكرمانوف، رئيس شركة روساتوم أوفرسيز: "في المستقبل، فإن إنشاء مجمع لإنتاج الهيدروجين المنخفض الكربون في جزيرة سخالين يفتح فرصًا لتصديره إلى بلدان منطقة آسيا والمحيط الهادئ. نخطط لتلقي نتائج التقييم الفني والاقتصادي للمشروع ووثائق التصميم الأولية بحلول نهاية عام 2021، وبعد ذلك سنتمكن من اتخاذ القرار الأكثر كفاءة بشأن حجم إنتاج الهيدروجين. من المتوقع أن يتراوح معدل الإنتاج من 30 إلى 100 ألف طن سنويًا".

لخص حاكم منطقة سخالين فاليري ليمارينكو: "منطقة سخالين هي وحدة فيدرالية فرعية فريدة من نوعها في روسيا. تقع بالكامل على جزر، وتتمتع بإمكانيات غنية بالموارد وتجاورها دول منطقة آسيا والمحيط الهادئ. كل هذا يخلق ظروفًا خاصة لتطوير الأعمال ويعطي مزايا لتنفيذ عدد من المشاريع الاستثمارية. اليوم، أصبحت منطقة سخالين منصة لتجربة تحقيق الحياد الكربوني. نخطط لإطلاق مشاريع استثمارية جديدة ستساهم، من بين أمور أخرى، في حل هذه المشكلة. سنكون سعداء للترحيب بروساتوم وAir Liquide كمستثمرين محتملين إذا قرروا تنفيذ هذا المشروع على الجزيرة. وتقوم حكومة منطقة سخالين بالكثير لتحسين مناخ الأعمال في المنطقة. لقد خففنا من الحواجز الإدارية حيث تمكننا من خفض الوقت اللازم لإصدار تصاريح البناء وتسجيل الشركات والوحدات العقارية. وتؤكد المذكرة الموقعة استعدادنا للتعاون الوثيق والمتبادل المنفعة".
Source: قسم الاتصالت لروساتوم