تم تركيب الطبقة الثالثة من غلاف الاحتواء الداخلي في مبنى مفاعل الوحدة 1 واستغرق تركيب هيكل أسطواني وزنه 322 طنًا يومًا كاملاً.

إن الطبقة الثالثة من غلاف الاحتواء الداخلي عبارة عن هيكل معدني ملحوم يتكون من 24 قسما بارتفاع 11.5 م وعرض 5.8 م ويزن 13.4 طن. وتم تجميع المقاطع في كتلة واحدة بطول 138 مترًا على شكل دائرة. وجرى تجميع الهيكل بالقرب من مبنى مفاعل الوحدة 1. وعند الانتهاء من التجميع، خضعت جميع الوصلات الملحومة لاختبار الجودة بواسطة الموجات فوق الصوتية. اكتمل تركيب الطبقة الثالثة من غلاف الاحتواء الداخلي بواسطة احدى أقوى الرافعات الزاحفة في العالم باستخدام تقنية مطورة خاصة، والتي تتطلب الحفاظ على المعلمات الهندسية أثناء التثبيت مع الانحراف المقبول عن قيمة القطر المقصودة ضمن نطاق 5 ملم.

بعد تركيب الطبقة الثالثة، زاد ارتفاع مبنى المفاعل بمقدار 11.6 مترًا ووصل إلى +28.55 مترًا. علاوة على ذلك، سيتعين على المتخصصين القيام بربط الطبقة الثانية والثالثة وتعزيز وتكوين الغلاف. يبلغ سمك الجدران 1.2 متر. إجمالاً، سيتكون غلاف الاحتواء الداخلي من أربع طبقات وقبة. بمجرد اكتمال تثبيت جميع العناصر، سيتم اختبار الغلاف من حيث الصمود للتسرب.

قال النائب الأول للرئيس التنفيذي ومدير إنشاء محطة الطاقة النووية سيرغي بوتكيخ: "منذ أسبوع فقط، تمكننا من تثبيت الطبقة الثالثة من الاحتواء الداخلي في موقع التصميم. لقد اخترنا وتيرة جيدة لتنفيذ المراحل الرئيسية للبناء. سيتم تنفيذ عمليات التثبيت الرئيسية التالية هذا الصيف في الوحدة 2 حيث سيتم إنجاز كتلة عمود المفاعل المدرعة والطبقة الثانية من الاحتواء الداخلي وتركيب الجمالون الداعم. لقد أكملنا صب الخرسانة لأساس مبنى التوربينات للوحدة الثالثة، وستكون بلاطة الأساس لمبنى المفاعل جاهزة قريبًا ".

سيتم تجهيز مباني مفاعل محطة اكويو للطاقة النووية باحتواء مزدوج. ويتكون غلاف الاحتواء الخارجي من الخرسانة المسلحة وهو مصمم لتحمل أي تأثيرات خارجية شديدة. أما الاحتواء الداخلي فهو متكون من بطانة فولاذية تضمن إحكام حجرة المفاعل وخرسانة خاصة. ويعتبر غلاف الاحتواء الداخلي نظام أمان محلي لمحطة الطاقة النووية، فهو يضمن استقرار حجرة المفاعل، ويعمل كدعم لاختراق خطوط الأنابيب والرافعة القطبية، والتي يتم من خلالها تنفيذ عمليات صيانة المفاعل في مرحلة تشغيل محطة الطاقة النووية.
Source: قسم الإعلام لشركة اكويو نيوكلير