سيتم إنشاء منشأة لاختبار إنتاج وتحويل الهيدروجين في محطة كولا للطاقة النووية.
سيجري تجهيز المجمع، الذي من المتوقع أن يبدأ تشغيله في عام 2023، بمحطات التحليل الكهربائي بسعة 1 ميغاوات. ومن المتوقع زيادة القدرة الإنتاجية لاحقا إلى 10 ميغاوات.

تم اختيار محطة كولا كموقع تجريبي لإنتاج الهيدروجين في روسيا، حيث ينتج المصنع طاقة منخفضة التكلفة بفائض ولديه جميع البنى التحتية اللازمة لمثل هذا المسعى، فضلاً عن الخبرة في إنتاج الهيدروجين بكميات صغيرة لاحتياجاته.
كما سيتم توسيع محطة كولا للطاقة النووية بمساعدة وحدتي طاقة جديدتين في السنوات القادمة، مع بدء البناء المقرر في عام 2028. من المتوقع تشغيل احدى الوحدتين في عام 2034.

قال مدير محطة كولا فاسيلي أوميلتشوك: "ينتهي العمر الافتراضي لوحدات الطاقة العاملة حاليًا في محطة كولا في الفترة ما بين 2033-2034، واليوم نحن نواجه مهمة استبدال الوحدات التي تم إيقاف تشغيلها [في السنوات القادمة]. تم اتخاذ قرار بناء محطة كولا -2 في نهاية القرن العشرين ، ولكن لم يتم تنفيذه بعد. مع ذلك، تم اختيار موقع بناء وإجراء مسوحات أولية".

سيجري تجهيز كل من وحدتي الطاقة الجديدتين بمفاعل VVER بسعة 600 ميغاوات، والذي يميزه طريق التحكم الطيفي ومستويات الأمان العالية بشكل خاص. المشروع حاليا في مراحله التحضيرية.
Source: قسم إتصالات روساتوم