تم تصنيع الدفعة الأولى من وقود ريميكس النووي من اليورانيوم والبلوتونيوم لمفاعلVVER-1000 وحصلت بنجاح على القبول فيSiberian Chemical Combine ، وهي مؤسسة تابعة لشركة تفيل للوقود ضمن لشركة روساتوم في مدينة سيفيرسك، محافظة تومسك.

تتكون كل مجموعة من حزم الوقود الست من طراز TVS-2M القياسي بالكامل من قضبان وقود ريميكس مع كريات من اليورانيوم والبلوتونيوم بدلاً من ثاني أكسيد اليورانيوم المخصب التقليدي (تحتوي مجموعة الوقود القياسية VVER-1000 على 312 قضيبًا). تم تصنيع كريات الوقود في مجمع التعدين والمواد الكيميائية، وهي منشأة روساتوم في مدينة جيليزنوغورسك، محافطة كراسنويارسك.

ستخضع حزم وقود ريميكس الكاملة لدورة تشغيل كاملة في أحد مفاعلات VVER-1000 الروسية. في وقت سابق، في عام 2021، أكملت ثلاث حزم وقود، تحتوي كل منها ستة قضبان وقود ريميكس، برنامج التشعيع في محطة بالاكوفو للطاقة النووية.

ويتوافق هذا النهج تمامًا مع الممارسة الدولية لإدخال الوقود النووي المبتكر. في البداية، يتم تحميل قلب المفاعل بعدة حزم، كل منها يحتوي على عدد قليل من القضبان مع الوقود الجديد من بين الأنواع القياسية (ما يسمى بقضبان برنامجLTR ). المرحلة التالية هي تحميل عدة تجميعات تتكون بالكامل من قضبان من النوع الجديد (أو برنامج LTA).

"تم الانتهاء من برنامج LTR في محطة بالاكوفو للطاقة النووية بنجاح في عام 2021، ونحن الآن نتطلع إلى دراسات ما بعد التشعيع. وفي الوقت نفسه، ستوفر لنا الدورة الكاملة لعملية تجميعات اختبار الرصاص الست مزيدًا من المعلومات حول سلوك وقود ريميكس في القلب وتأثيره على فيزياء المفاعل. وبالتالي، فإننا نحصل على البيانات اللازمة لترخيص إعادة التزود بالوقود بشكل كامل مع تجميعات ريميكس، بالإضافة إلى تجربة مرجعية لتسويق وإدخال مثل هذا الوقود"، وفق ما قاله ألكسندر أوغريوموف، نائب الرئيس للبحث والتطوير والجودة في شركة تفيل.

يعتبر وقود ريميكس (خليط متجدد) منتجًا روسيًا مبتكرًا لمفاعلات VVER، والتي تشكل أساس صناعة الطاقة النووية الحديثة. إن مصفوفة الوقود الخاصة بها مصنوعة من خليط من اليورانيوم والبلوتونيوم المعاد معالجتهما، المستخرجة من الوقود النووي المستهلك. ويتميز وقود ريميكس عن وقود اليورانيوم والبلوتونيوم للمفاعلات السريعة (مثل وقود MNUP و (MOX بأنه يحتوي على محتوى منخفض من البلوتونيوم. لا يختلف طيفه النيوتروني عن وقود LWR الشائع مع اليورانيوم المخصب، وبالتالي، فإن سلوك تجميعات الوقود في قلب المفاعل وكمية البلوتونيوم المولدة من اليورانيوم بسبب الإشعاع متشابهة بشكل عام. بالنسبة لمشغلي محطة الطاقة النووية، هذا يعني أنه، في المنظور، يمكن إدخال وقود ريميكس دون أي تغييرات في تصميم المفاعل أو تدابير أمان إضافية.

إن إدخال مثل هذا الوقود سيمكن من زيادة المواد الأولية بشكل كبير لمحطات الطاقة النووية بسبب إغلاق دورة الوقود النووي، وكذلك إعادة تدوير الوقود النووي المستهلك بدلاً من تخزينه.
تشمل شركة تفيل للوقود التابعة لروساتوم الحكومية شركات لتصنيع الوقود النووي وتحويل اليورانيوم وتخصيبه وإنتاج أجهزة الطرد المركزي الغازية، فضلاً عن منظمات البحث والتصميم.

Source: تفيل