انطلق المنتدى الدولي للطاقة النووية "Atomexpo 2022" في مدينة سوتشي الروسية.
وسيشارك في المنتدى خبراء ومتخصصون بارزون من 65 دولة، وموضوعه الرئيسي هذا العام هو "الربيع الذري: خلق مستقبل مستدام". وسيشارك أكثر من 2500 شخص في المنتدى.
وفي إطار المنتدى، الذي سيستمر يومين - 21 و 22 نوفمبر، ستعقد الجلسات العامة والموائد المستديرة وحلقات النقاش بمشاركة مجموعة واسعة من المشاركين المهتمين من جميع أنحاء العالم لمناقشة دور الطاقة النووية في حل مشاكل المناخ العالمي ومساهمة التقنيات النووية في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

كما ستتم مناقشة مشاكل الاقتصادات "الخضراء" و"الزرقاء"، ودور ومكانة الذكاء الاصطناعي في الطاقة النووية، والآفاق والفرص الجديدة لدورة نووية مغلقة، ومهام رقمنة الصناعة في مواجهة التحديات الحديثة، وعدد من قضايا الساعة الأخرى، حيث سيكون هناك ما مجموعه 40 حدثا في إطار المنتدى.

سيتم تنظيم مائدة مستديرة حول تنويع حلول انتقال الطاقة الخضراء في Atomexpo 2022
سيناقش الخبراء الخطط والتحديات التي تواجه البلدان النامية لمصادر الطاقة المتجددة، فضلاً عن مناهج حل قضايا مثل الإنتاج والاستهلاك غير المتكافئين للكهرباء، والقدرات التعويضية وتنويع مصادر الطاقة، والمتطلبات والأدوات للحد من الانبعاثات الضارة ، والحلول "الخضراء" والتنظيم في مجال الطاقة المتجددة.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم التطرق إلى الخبرة العملية وآفاق النهج التكنولوجية عند الجمع بين أنواع مختلفة من توليد الطاقة "الأخضر" (الرياح والطاقة المائية وتخزين الطاقة) لضمان إمداد مستقر للطاقة وضمان انتقال فعال لها.

وافتتح المنتدى المدير العام لشركة روساتوم، أليكسي ليخاتشيف، ونائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ميخائيل شوداكوف، والأميرة متومبيني، مؤسسة منظمة "إفريقيا من أجل الذرة".

أشار أليكسي ليخاتشيف في الجلسة العامة لمنتدى Atomexpo 2022، أنه وفقًا لتقديرات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يجب انتاج 600 غيغاواط على الأقل من الطاقة النووية في العالم بحلول عام 2050. ولانتاج هذه الطاقة يجب إنشاء ما لا يقل عن 1000 مشروع، والتي ستوفر فرص عمل لآلاف الأشخاص، وسيحصل الملايين على خدماتها بعد بدء عملها، مشيرا إلى أننا على وشك إجراء قفزة نوعية.
Source: قسم إتصالات روساتوم