ستستضيف نيجني نوفغورود، المركز الرائد في الصناعة النووية الروسية، المنتدى الدولي الثاني لحوار العلوم من أجل السلام والتنمية برعاية لجنة روسيا الاتحادية لليونسكو وبدعم من شركة روساتوم. حيث سيعقد الحدث في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني في أكاديمية ماياك كجزء من عقد العلوم والتكنولوجيا في روسيا الاتحادية. وسيناقش المتحدثون الروس والأجانب أهمية المعرفة والاكتشافات العلمية؛ وسيحاولون أيضًا تحديد دور العلماء في العالم الحديث. كما أن مجتمع المعرفة الروسي هو شريكٌ في المنتدى.

سيحضر المنتدى علماء دوليون بارزون: أليكسي فرولوف، رئيس مجموعة البحث والتطوير المشتركة لمركز الكم الروسي والجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا MISIS؛ وأدريانا ماريز، عالمة الفيزياء النظرية ومديرة مؤسسة تنمية الفضاء في أفريقيا؛ وغابرييلا بايلاس، حائزة شهادة دكتوراه في الفيزياء ومحاورة علمية على وسائل التواصل الاجتماعي؛ ودونغ ليانغ، نائب الأمين العام للجنة الوطنية الصينية للجمعية الدولية للأرض الرقمية؛ وآنشا بارانوفا، حائزة شهادة دكتوراه في البيولوجيا الجزيئية وأستاذة في كلية بيولوجيا الأنظمة في جامعة جورج ميسن (الولايات المتحدة الأمريكية)؛ وأناتولي كراسيلنيكوف، مدير مركز مشاريع إيتير (ITER) الخاص التابع لمؤسسة الطاقة الذرية الحكومية روساتوم. وستقوم الصحفية ومقدمة البرامج التلفزيونية، مارينا كيم، بدور المنسق. ومن بين الضيوف المدعوين أليكسي ليخاتشيف، المدير العام لشركة روساتوم، ومكسيم دريفال، المدير العام لمجتمع المعرفة الروسي.

سيتألف البرنامج من مسارين. حيث سيناقش العلماء والخبراء، خلال المسار الأول، التحديات العالمية التي نواجهها اليوم، بما في ذلك نقص الموارد الطبيعية والتنافس عليها، وقضايا الهجرة، وتفاقم غياب المساواة العالمية، وأزمة المناخ، وتدهور التنوع البيولوجي.

العلماء هم حالة خاصة: فمن ناحية، لديهم إمكانية الوصول إلى المعرفة المقدسة، ومن ناحية أخرى، هم مجرد مواطنين عاديين يتحملون عبء اتخاذ قرارات صعبة تسير على خط رفيع بين التقدم والمعايير الأخلاقية. لذلك سيتعين على المشاركين الإجابة على السؤال الأساسي: كيف يمكن للعلم أن يساهم في حل التحديات المعقدة للعالم المتغير.

في حين سيخصص المسار الثاني لتبادل المواهب كاتجاه عالمي. حيث سيناقش المشاركون سيناريوهات تطوير العلوم على خلفية نقص التمويل والمواهب باتخاذ آسيا وأفريقيا كمثال. كما سيتطرقون إلى الحاجة إلى مشاركة ثمار التقدم العلمي مع الجميع بدلاً من إبقائها متاحة فقط لمن يقدم رأس المال ومنصات البحث. وسيحاول الخبراء إيجاد طرائق لتحفيز تداول المواهب وجعلها مفيدة للمجتمع.

هذا وقد تم اختيار 10 نوفمبر/ تشرين الثاني موعدًا لمنتدى حوار العلوم من أجل السلام والتنمية، لأنه اليوم العالمي للعلوم من أجل السلام والتنمية، ويذكّرنا بأهمية المعرفة والاكتشافات الجديدة في عالم اليوم، وكذلك ضرورة إجراء مناقشة مفتوحة مع المجتمع للكشف عن التحديات التي تواجه العلم حاليًا.

سيبدأ المنتدى في الساعة 10:11 صباحًا بتوقيت موسكو في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 في الاستوديو المركزي لأكاديمية ساخاروف ماياك في نيجني نوفغورود. سيكون البث المباشر متاحًا باللغتين الروسية والإنكليزية في أي مكان بالعالم على الموقع (https://scienceday.rosatom.ru/).
Source: قسم إتصالات روساتوم