وحدة الطاقة لا. تم توصيل 4 من بيلويارسك NPP مع المفاعل السريع BN-800 بالشبكة واستؤنفت العمليات عند الانتهاء من الصيانة المجدولة. بعد إعادة التزود بالوقود مؤخرًا ، تم تحميل نواة BN-800 ، لأول مرة في التاريخ ، بالكامل بوقود موكس من اليورانيوم والبلوتونيوم.

تم تصنيع مجموعات الوقود في Mining and Chemical Combine (MCC ، Zheleznogorsk ، منطقة كراسنويارسك). تتميز كريات وقود موكس ، المتميزة عن الوقود النووي التقليدي باليورانيوم المخصب ، بأنها تعتمد على مزيج من مشتقات دورة الوقود النووي ، مثل أكسيد البلوتونيوم المستخرج في المفاعلات التجارية ، وأكسيد اليورانيوم المستنفد الذي يأتي من إزالة فلورة سادس فلوريد اليورانيوم المستنفد (سادس فلوريد اليورانيوم المستنفد) ) ، ما يسمى بالمخلفات الثانوية لمنشآت تخصيب اليورانيوم.

تم تحميل الدفعة التسلسلية الأولى من وقود MOX في قلب BN-800 في يناير 2020. وبعد مرور عام ، أكملت المنشأة أول تعبئة وقود موكس بالكامل. في وقت لاحق ، بعد التزود بالوقود الكاملين التاليين من طراز MOX ، تم استبدال جميع حزم وقود اليورانيوم بوقود MOX المبتكر.

"يعتبر التحويل الكامل من BN-800 إلى وقود موكس علامة فارقة طال انتظارها في الصناعة النووية. لأول مرة في تاريخ الطاقة النووية الروسية ، نشرع في تشغيل مفاعل نيوتروني سريع مع حمولة كاملة من وقود اليورانيوم والبلوتونيوم ودورة وقود نووي مغلقة. هذا هو السبب الأصلي والهدف وراء تطوير BN-800 ، ولماذا قامت Rosatom ببناء منشأة تصنيع الوقود الأوتوماتيكية الفريدة في Mining and Chemical Combine. قال ألكسندر أوجريوموف إن التقنيات المتقدمة لإعادة تدوير المواد الانشطارية وإعادة تصنيع الوقود النووي ستجعل من الممكن توسيع مخزون تغذية موارد الطاقة النووية ، وإعادة معالجة الوقود المشعع بدلاً من تخزينه ، وتقليل حجم النفايات ". نائب الرئيس الأول للبحث والتطوير في TVEL JSC.

بدأ إنتاج الدُفعات التسلسلية من وقود موكس في أواخر عام 2018 في موقع مجمع التعدين والكيماويات. تم توفير إطلاق أرضية متجر التصنيع الآلي الفريد هذا بفضل التعاون الواسع لمؤسسات الصناعة النووية الروسية مع الدور التنسيقي لشركة TVEL للوقود ، والتي تعد أيضًا المورد الرسمي لوقود MOX لشركة Beloyarsk NPP.
Source: قسم إتصالات روساتوم