وقعت الشركة الاتحادية الحكومية الموحدة "أتوم فلوت" (شركة تابعة لمؤسسة روساتوم الحكومية) والشركة المساهمة المغفلة "المصنع البلطيقي" (JSC Baltiysky Zavod) في 2 شباط/فبراير الجاري عقدًا لبناء بالجملة لكاسحتي الجليد النووية الخامسة والسادسة العامتين، وذلك في إطار المشروع 22220.

صرح ليونيد ليونيد إرلستا، المدير العام للشركة الاتحادية الحكومية الموحدة "أتوم فلوت"، قائلا: "إن استمرار بناء سلسلة من كاسحات الجليد النووية العامة هو عنصر أساسي في التنمية المتكاملة لمنطقة القطب الشمالي التابعة للاتحاد الروسي، فكاسحات الجليد النووية الحديثة هي أساس نجاح مشاريع القطب الشمالي. نحن الوحيدون في العالم القادرون على ضمان قيادة آمنة للسفن في خطوط العرض العالية، مع الحفاظ على السرعة التجارية ".

سيتم تنفيذ البناء بالجملة وتمويل كاسحتي الجليد النوويتين العامتين الخامسة والسادسة بنسبة 50٪ إلى 50٪ من الميزانية الفيدرالية وعلى حساب الشركة الاتحادية الحكومية الموحدة "أتوم فلوت".

من المقرر، وفقًا لشروط العقد، بدء التشغيل المتسلسل للجيل الخامس من كاسحات الجليد العامة في كانون الأول/ديسمبر 2028، والجيل المتسلسل السادس - في كانون الأول/ ديسمبر 2030.

كمرجع

يستمر في الوقت الحالي البناء بالجملة لكاسحتي الجليد العامتين: "ياقوتيا" من الجيل الثالث (تاريخ التسليم، وفقا للعقد، - كانون الأول/ ديسمبر 2024) و"تشوكوتكا" من الجيل الرابع (تاريخ التسليم، وفقا للعقد، - كانون الأول/ ديسمبر 2026) تعمل الآن ثلاث كاسحات جليد عامة عاملة بالطاقة النووية في المشروع 22220 بنجاح في مياه طريق بحر الشمال: "أرتيكا" و"سييريا" و"أورال". إن لهذه السفن الحديثة دور محدد في التنمية المستدامة للشحن في خطوط العرض العالية. سيساهم مشروع 22220 لناء كاسحات جليد عاملة بالطاقة النووية في استمرار الملاحة على مدار العام في القطاع الشرقي من طريق بحر الشمال.

تعد الملاحة إلى الشرق على مدار العام ضرورية لتأمين تدفق البضائع على طول طريق بحر الشمال، وهي تقدر، وفقًا لمرسوم رئيس الاتحاد الروسي رقم 204 الصادر بتاريخ 07.05.2018 "بخصوص الأهداف الوطنية والاستراتيجية لتنمية الاتحاد الروسي للفترة حتى العام 2024 " ب 80 مليون طن سنويًا. يمكن مستقبلا، بحلول العام 2030، أن تنمو حركة الشحن إلى 150 مليون طن.

الخصائص الرئيسية لكاسحات الجليد النووية للمشروع 22220: - الطول 168.2 مترا، العرض - 34 مترًا؛ غاطس السفينة التصميمي - 10.5 مترا، الحد الأدنى للغاطس - 9.3 متر. الاستطاعة - 60 ميغاواط (على المحور)؛ الإزاحة - 33.54 ألف طن. عمر الخدمة التقديري 40 سنة، الطاقم 54 شخصا.
Source: قسم روساتوم للاتصالات