زار أليكسي ليخاتشيف، المدير العام لشركة روساتوم، بنغلاديش، والتقى السيد ليخاتشيف خلال الزيارة برئيسة وزراء جمهورية بنغلاديش الشيخة حسينة واجد.

وناقش الطرفان، خلال الاجتماع، القضايا الحالية لبناء محطة روبور للطاقة النووية واستعداد الموقع لأهم حدث في العام - تسليم الوقود للوحدة الأولى من محطة روبور للطاقة النووية التي تعد قيد الإنشاء.

وقال أليكسي ليخاتشيف "جنبًا إلى جنب مع زملائنا البنغلاديشيين، اقتربنا من إحدى أهم المراحل في تنفيذ المشروع - توصيل الوقود النووي الجديد إلى موقع محطة الطاقة النووية". مشيرا إلى أن هذا الحدث سيشهد انتقال محطة الطاقة النووية قيد الإنشاء إلى حالة منشأة للطاقة النووية وسيجعل بنغلاديش عضوًا في "المجتمع النووي" للدول التي تستغل طاقة الذرة السلمية.

يتم بناء محطة روبور للطاقة النووية بمفاعلين من نوع VVER-1200 بسعة إجمالية 2400 ميغاواط وفقًا للمشروع الروسي على بعد 160 كم من دكا، عاصمة بنغلاديش ، بموجب العقد العام المؤرخ 25 ديسمبر 2015. تم اختيار المشروع الروسي مع مفاعلات VVER-1200، والذي تم تنفيذه بنجاح في وحدتين من محطة روبور، لأول محطة طاقة نووية في بنغلاديش. هذا تصميم من نوع GenIII + يتوافق تماما مع جميع متطلبات السلامة الدولية. تعمل روسيا باستمرار على تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية الدولية، مع التركيز على التعاون مع الدول الصديقة. على الرغم من القيود الخارجية، يعمل الاقتصاد المحلي على زيادة إمكاناته التصديرية لتوريد السلع والخدمات والمواد الخام في جميع أنحاء العالم. يجري تنفيذ مشاريع الطاقة الدولية الكبرى. تقوم شركة روساتوم وشركاتها بدور نشط في هذا العمل.

معلومات:
يوحد القسم الهندسي لشركة روساتوم الشركات الرائدة في الصناعة النووية، وهي: JSC Atomstroyexport (موسكو ، نيجني نوفغورود ، فروع في روسيا والخارج)، معهد JSC United Design Institute - Atomenergoproekt (موسكو ، نيجني نوفغورود ، فرو سانت بطرسبورغ - التصميم المعاهد والفروع في روسيا والخارج والبحث والتطوير) ومنظمات البناء الفرعية.

يحتل قسم الهندسة المرتبة الأولى في العالم من حيث عدد المشاريع المنجزة وعدد محطات الطاقة النووية التي تم تشييدها في وقت واحد في العالم.

حوالي 80٪ من عائدات القسم تأتي من المشاريع الأجنبية.

ينفذ قسم الهندسة مشاريع بناء محطات طاقة نووية كبيرة السعة في روسيا وفي جميع أنحاء العالم، ويوفر مجموعة كاملة من خدمات EPC و EP و EPC، بما في ذلك إدارة المشروع والتصميم، ويطور تقنيات Multi-D لإدارة الهياكل الهندسية المعقدة. يعتمد القسم على إنجازات الصناعة النووية الروسية والتقنيات الحديثة المبتكرة. نبني محطات طاقة نووية موثوقة وآمنة مع مفاعلات من نوع VVER من الجيل الثالث التي تلبي جميع المتطلبات والتوصيات الدولية.

Source: قسم الاتصالات في القسم الهندسي بشركة روساتوم