مؤسسة روساتوم الحكومية واللجنة الجزائرية للطاقة الذرية (كومينا) وقعتا مذكرة تفاهم في 25 سبتمبر/ أيلول 2023 في فيينا، النمسا.
وُقّع بوريس أرسيف، نائب رئيس القسم – مدير الأعمال الدولية بمؤسسة روساتوم الحكومية وعبد الحميد ملاح، مفوض كومينا، المذكرةَ على هامش الدورة العادية السابعة والستين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وقد اتفق الطرفان على تطوير تعاون طويل الأمد وفاعل ومتبادل المنفعة في تنفيذ مشاريع مشتركة في مجال التقنيات النووية غير المتعلقة بالطاقة في مجال الرعاية الصحية وتطوير الطب النووي في الجزائر، بما في ذلك تطوير مراكز الطب النووي. سيتم الإشراف على التعاون مع الشريك من قبل قسم "التقنيات الصحية" التابع لشركة روساتوم هيلث كير Rusatom Healthcare JSC، والذي يوّحد خبرات روساتوم في مجال الرعاية الصحية.
وقد صرّح عبد الحميد ملاح قائلًا:" إن مساعدة روساتوم لكومينا في تطوير أنشطة الطب النووي والعلاج الإشعاعي في الجزائر سيكون لها بالتأكيد تأثير كبير في تشخيص السرطان وعلاجه في بلدنا، وستكون فرصة فريدة لتحقيق التزام كومينا تجاه تنفيذ التوجيهات الجديدة لسلطاتنا العليا. إن وجود شريك مرموق مثل روساتوم سيعزز نجاحنا".

مراجع
"التقنيات الصحية" (شركة "روساتوم هيلث كير") هو قسم يوحد خبرات مؤسسة روساتوم الحكومية في مجال الرعاية الصحية. أُنشئت الشركة على أساس مؤسسات روساتوم ومعاهدها بهدف التطوير الشامل للتقنيات الطبية في روسيا وخارجها. يتطور قسم "التقنيات الصحية" في أربع مجالات رئيسية: حلول الطب الشاملة، وإنتاج منتجات النظائر وتوريدها (إلى 50 دولة حول العالم)، ومعدات التشخيص والعلاج، وحلول المعالجة الإشعاعية المؤينة للمنتجات.
تُعد شركة روساتوم من بين أكبر خمسة موردين عالميين لمنتجات النظائر الخام المستخدمة في تشخيص اضطرابات الأورام وعلاجها. وفي أوائل عام 2023، بدأ بناء مصنع جديد لشركة روساتوم لإنتاج النظائر الطبية في أوبنينسك، موطن أول محطة للطاقة النووية في العالم. أُنشئت المنشأة وفقًا لمعايير ممارسات التصنيع الجيدة (GMP) الدولية. سيُنشأ المصنع على أساس معهد كاربوف للكيمياء الفيزيائية التابع لشركة روساتوم الحكومية، وسيصبح منشأة الإنتاج الرائدة في أوروبا التي تصنع مجموعة واسعة من المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية. إضافة إلى ذلك، يقوم قسم "التقنيات الصحية" بتصنيع المعدات الطبية للعلاج الإشعاعي والعلاج الإشعاعي الموضعي، وينفذ مشاريع لبناء مراكز الطب النووي في عدة مناطق في روسيا، ويقوم ببناء شبكة من المراكز متعددة الوظائف لمعالجة الأجهزة الطبية وتعقيمها والمنتجات الغذائية في روسيا والخارج.

Source: الخدمة الصحفية للتقنيات الصحية لروساتوم